الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عرض الأربعينات.. ما هو «طمث الفلاش» ومتى يصبح عرضا خطيرا؟

الثلاثاء 08/فبراير/2022 - 03:24 ص
هير نيوز

تعرف معظم النساء موعد الدورة الشهرية، ولكن عندما تأتي بشكل غير متوقع أو غير منتظم، أو تنقطع لعدة أشهر وتأتي بتوقيت غير معلوم، في سن معين، فهذا ما يعرف بطمث الفلاش.


طمث الفلاش عرض استباقي




تُعرف دورة الفلاش، بأنها عرض يسبق إنقطاع الطمث وعادة ما تصيب النساء في سن الأربعينات، وهي مجرد عرض يدل على دخول فترة اليأس وانقطاع الدورة الشهرية بشكل تام.


ويقول الدكتور سمير سانغفي، رئيس التكنولوجيا السريرية في LloydsPharmacy Online Doctor، أن الدورات غير المنتظمة هي عرض شائع لانقطاع الطمث لدى النساء، وفترة ما قبل انقطاع الطمث هي فترة انتقالية تسبق انقطاع الطمث.


عادة ما تؤثر هذه الحالة على النساء في الأربعينيات من العمر، وغالبا ما تستمر لمدة أربع سنوات، ولكن يمكن أن تصل في بعض الأحيان إلى عشر سنوات.


تأثيرات طمث الفلاش




تحدث فترات غير منتظمة قبل انقطاع الطمث حيث تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، نظرا لأن الإباضة تصبح غير متوقعة، فقد تكون الفترة الزمنية بين الفترات أطول أو أقصر.


ويُعتقد بأن عدم حصول المرأة على دورة شهرية لمدة عام كامل، أنها وصلت إلى مرحلة انقطاع الطمث، ومع ذلك، هذا لا يعني أن جميع الأعراض المرتبطة بها ستختفي.


وعادة ما تبدأ الدورات الشهرية في الانخفاض على مدى بضعة أشهر أو سنوات قبل أن تتوقف تماما، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتوقف الدورة الشهرية فجأة.


مرحلة ما قبل انقطاع الطمث




فترة ما قبل انقطاع الطمث هي فترة انتقال تدريجي، وإلى جانب طمث الفلاش، هناك بعض والتغيرات الشائعة المصاحبة لانقطاع الطمث وهي الهبات الساخنة ومشاكل النوم.


تشمل الأعراض أيضا، تقلب المزاج ومشاكل المهبل والمثانة، وانخفاض الخصوبة، والتغييرات الجنسية. وعادة ما يحدث انقطاع الطمث بين سن 45 و 55 عاما.


ومع ذلك قد ترتبط فترات الانقطاع بأعراض خطيرة منها الانتباذ البطاني الرحمي، أو الأورام الليفية أو حتى سرطان الرحم.


اقرأ أيضًا..

بعد تصريح بسمة «أنا مش بقرة».. فوائد الرضاعة الطبيعية لصحة الطفل والأم


ads