الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تزوجا بخنجر.. «باجيراو وماستاني» أشهر قصص الحب في التاريخ الهندي

الأربعاء 09/فبراير/2022 - 08:10 م
هير نيوز

باجيراو باللال بالاجي بهات، قائد عسكري هندي من الهندوس البراهمة، انتصر في 41 معركة وهي كل المعارك العسكرية التي خاضها في حياته، ولكنه خسر معركته الوحيدة في الحياة وهي معركة الحب..


ماستاني محل.. رمز الحب الخالد




لم يبقى من أشهر قصص الحب في التاريخ الهندي التي جمعت باجيراو وبين أميرة بوندلخاند التي عرفت باسم "ماستاني" سوى قصر فخم يحمل اسم "ماستاني محل".


ففي عام 1734، بنى القائد العسكري منزلا فخما لحبيبته ماستاني، والتي وقع في غرامها خلال معركة لإنقاذ إمبراطورية والدها، وكانت امرأة تتمتع بالجمال وتتقن ركوب الخيل والمبارزة بالسيف والرقص والموسيقى والشعر.


كان باجيراو، في ذلك الوقت رئيس وزراء إمبراطورية مارثا، ورفضت عائلته عشقه الكبير للأميرة ماستاني المسلمة، والتي تخلت عن عائلتها وبيتها وقررت المضي في حرب من أجل حبيبها.



ففي أثناء محاولة الأمير المغولي محمد خان بنجاش غزو مدينة "بوندلخاند" وبعد الحصار الشديد، بعث المهراجا "تشهاتراسال" والد "ماستاني" لطلب العون من "باجيراو".


توجه "باجيراو" إلى المدينة وهزم جيش "بنجاش" وأعاد عرش بوندلخاند، ووقع في غرام "ماستاني" التي عشقته وقررت الذهاب مع حبيبها إلى "بيرون".


حبيبان تزوجا بخنجر وطعنهما الحب




طبقا لشعائر "بوندلخاند" أصبحت ماستاني، زوجة للقائد العسكري بعدما أهداها خنجره، وكانت المشكلة الرئيسية التي تواجه قصة حبهما أن باجيراو، هندوسي متدين وماستاني مسلمة.


كان باجيراو، متزوجا ولديه طفلان ولا يوجد في الهندوسية ما يسمى بتعدد الزوجات، وكان حبهما صاعقة للجميع، وخاصة والدته التي حاربت حبهما بكل قوتها.  


بعد عام من الزواج وضعت "ماستاني" ابنها الأول وكان باجيراو لا يفارقها حتى أنه يأخذها معه خلال حملاته الحربية، وحاولت عائلته قتلها عدة مرات، ولكنهم فشلوا.




أدمن باجيراو الخمر بسبب كراهية عائلته لحبيبته، وكان يمضي وقته في حملاته العسكرية حتى يبتعد عن زوجته كاشيباي، ويأخذ ماستاني معه، وفي إحدى الحملات اضطر لترك حبيبته، فكانت المأساة.


طردت عائلته ماستاني من القصر الملكي، واعتقلوها في غياب زوجها الذي وصلته الأخبار، فسقط مريضا بالحمى وفي 28 أبريل عام 1740 توفى باجيراو، وحين علمت ماستاني ماتت حزنا عليه.


هناك رواية شعبية تقول إن ماستاني عندما سمعت بخبر موته قتلت نفسها بتناول السم، وفي رواية أخرى تقول إنها انتحرت عن طريق رمي نفسها في النار التي كانت تحرق جثة زوجها.


باجيراو وماستاني.. العمل السينمائي الضخم




في عام 2015، قدمت الهند واحد من أضخم الأعمال السينمائية بفيلم يحمل اسم الحبيبين، وقام ببطولته الممثل الشهير "رانفير سينج" وزوجته "ديبيكا بادكون" أشهر نجمات بوليوود.


حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، وأعاد إلى الأذهان واحدة من أشهر قصص الحب التاريخية والتي جمعت بين القائد الهندوسي والأميرة المسلمة، في عام 1728.



اقرأ أيضًا..

ads
ads