الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

آثار نفسية خطيرة يتركها الختان في نفوس الإناث.. كيف يمكن علاجها؟

الخميس 10/فبراير/2022 - 12:40 م
هير نيوز


بعد أن أصبح ختان الإناث جريمة يعاقب عليها القانون بالحبس والغرامة المادية، اندثرت تلك العادة السيئة من مجتمعنا، ولكن جاء ذلك بعد أن تعرضت لتلك الجريمة البشعة الآلاف من النساء حاليًّا عندما كانوا أطفالاً، وهو ما تسبب في معاناتهم نفسيًّا حتى اليوم.

الختان ونفسية المرأة


وتحدثت استشاري العلاقات الأسرية، الدكتورة نادية جمال، عن الأثر النفسي الذي يتركه الختان على المرأة عندما تكبر وتتزوج أو حتى تصل لمرحلة الزواج، وهو ما يجب أن يصدقه من حوله ويتعامل معها برفق حتى تتعافى من ذلك الأثر.

وقالت: «الفتاة تقع في أزمة الختان بدون اختيارها ففي بعض المناطق الريفية والمجتمعات كانوا يتمسكون بهذه العادة؛ وهو ما يجعل الفتاة تجد نفسها مجبرة على ما سيتم فعله فيها وذلك يؤثر عليها بشكل كبير نفسياً وجسدياً في المستقبل».





الجسد خاص بصاحبه


وأضافت: «أي شخص منا لديه جسده شيء خاص به منحه له الله هو الوحيد المتحكم فيه والوحيد القادر أن يسيطر عليه، ولكن عندما يحدث ذلك للفتاة دون إرادتها يسبب لها مشكلة نفسية كبيرة، كما أن ذلك يحدث لها دون أن تكون مقتنعة بالسبب لحدوث ذلك أو حتى تفهم شيئًا عنه».

اقرأ أيضًا..




مشاكل نفسية في المستقبل


وأشارت الدكتورة نادية جمال، إلى أن الصورة الذهنية التي تظل في ذاكرة المرأة في المستقبل لمظهر الدم والألم الذي يحدث لها تكون سبب مشاكل نفسية عديدة وتعرقل خطوات بحياتها، حيث تظل تلك الصورة في ذاكرتها في كل مرة تتذكر فيه ما حدث لها.


رفض الزواج 


وتابعت: «هناك حالات لإناث تعرضت للعنف والختان وهي صغيرة؛ مما جعلها ترفض الزواج في المستقبل خوفاً من أن تتعرض للعنف مرة أخرى مثلما حدث لها وهي صغيرة، وأيضاً العلاقة الزوجية تتأثر بشكل كبير بسبب الختان وهذا يجعل الزوج يشعر ببرود من المرأة فيريد أن يبتعد عنها وينفر منها».


ads