السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل الاحتفال بعيد الحب بدعة وحرام؟

الخميس 10/فبراير/2022 - 11:23 م
هير نيوز

اللون الأحمر بدأ يطغى على شوارعنا منعكسا من خلف فاترينات محال الورود والمكتبات والاكسسوارات وغيرها، فقد اقتربنا من الـ14 من فبراير موعد الاحتفال بعيد الحب «الفلانتين»، ليعود التساؤل المعهود في هذا الوقت، هل عيد الحب بدعة؟ هل عيد الحب حرام؟ ما حكم الاحتفال بعيد الحب؟ وغيرها من التساؤلات التي تنطوي على تخوفا من تحمل ذنوب بسبب هذا الاحتفال.



 

ونرصد لكِ سيدتي في هذه السطور حُكم الاحتفال بعيد الحب:

 

حُكم الاحتفال بعيد الحب

أصبحت كلمة بدعة وحرام من عوام الناس كلمة تسمع عند كل احتفال وفي كل فرحة تأتي تحت اسم يوم كذا، حتى أن مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام يقول في ذلك خلال لقاء له مع الإعلامي حمدي رزق: "واجهنا مثل هذه الأمور كثيراً؛ فعلى سبيل المثال المجتمع تعارف فيما بينه على تخصيص يوم يحتفل فيه بالأم وتخصيص يوم الاحتفال بمولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي كل هذه الأمور إذا كان منضبطا في دائرة المشروعية ولم يرتكب فيه محرم، وإنما اكتفى بالأمور المباحة، كأن قال لزوجته كلمات الحب والود إذا لا يعبر عن شيء محرم".

 

وتابع مفتي الديار: "بل يعبر عن شيء منسق مع الشرع الشريف في قول الله سبحانه وتعالى" ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة"، وقضية السكن والرحمة لها آليات ولها إجراءات معينة والتي تحتاج إظهار المودة الكامنة في القلب نحو الزوجة ونحو الزوج، وفي كل لذلك تحقيق وركون".



الإفتاء توضح حُكم الاحتفال بعيد الحب 

ومن جانبها أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الرسول عليه الصلاة والسلام علم الصحابة أهمية إظهار الحب تجاه كافة المخلوقات، ودعا في حديث شريف إلى ذلك، مؤكدة أن مفهوم الحب يحمل معاني كثيرة وأوسع من العاطفة بين الرجل والمرأة، حيث أنه هناك حب الوطن وحب الخير وحب العمل وحب العبادة.

 

ونفت دار الإفتاء وجه الشبه بين الاحتفال بعيد الحب «الفلانتين» والتشبه بغير المسلمين، موضحة أن هذا اعتراض غير صحيح، حيث أن عيد الحب انتشر بين العامة، سواء المسلمين أو غير المسلمين، والاحتفال بعيد الحب «الفلانتين» مقيد شرط، وهو أن لا يتم فيه أي نوع من الأشياء التي تخالف الشرع والدين.

 

كما أشارت الدار إلى أن مظاهر التهادي والكلمات اللطيفة التي تقال في عيد الحب «الفلانتين» حلال شرعًا، وذلك إذا كانت مقيدة بالآداب الشرعية، وهذا يأتي من باب المناسبات الاجتماعية التي يقوم المواطنين بتحديد أيام بعينها للاحتفال ببعض المناسبات الاجتماعية، وهذا لا يتعارض مع الدين والشريعة، كما يجب نشر الحب فهو رحمة للناس، وذلك يعد اقتداء بالنبي صلى الله.

 

حُكم الاحتفال بالفلانتين

وفي ذات السياق أكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ أحمد ممدوح في وقت سابق ما قالت به الدار ومفتيها؛ وذلك حين قال بأنه لا مانع أبدا فى الشرع أن الناس تتفق على أيام معينة يجعلونها خاصة لبعض المناسبات الاجتماعية طالما لا تختلف مع الشريعة، مثل يوم تكريم الأم فلا مانع منه، ولا مانع أن نتخذ يوما من الأيام كى يظهر كل شخص للآخر عن مشاعره نحوه وأنه يحبه".

 

وأشار أمين الفتوى  إلى أن النبى فى حديثه الشريف دعا الإنسان إذا أحب أحدكم أخاه فليقل له إني أحبك فى الله، ومفهوم الحب أوسع من تلك العاطفة بين الرجل والمرأة على وجه الخصوص بل هى مفهوم أعم فمن الممكن فى هذا اليوم أعبر عن حبي لأولادى أو لصديقى أو لأهلى".


 


وتابع أمين الفتوى أن بعض الناس قد يعترض ويقول إن هذه المناسبات التي اعتاد الناس تحديدها للاحتفال ببعض الأمور الاجتماعية، أصولها ليست أصول إسلامية وأنها من ابتكار غير المسلمين، وأن هذا من باب التشبه بغير المسلمين، وفى الحقيقة هذا الاعتراض ليس صحيحًا، لأنه حتى يكون الإنسان متشبهًا لابد عليه أن يقصد التشبه لأن فى اللغة العربية مادة التشبه على وزن تفعل والتفعل معناه أن الإنسان يفعل الشىء وهو يقصد فعله وليس مجرد حصول الشبه فى الصورة والشكل فقط يسمى تشبهاً، ثم أن أصل هذه الأشياء ذهبت وتناسها الناس وشاعت وصار يفعلها المسلمون وغير المسلمين، فلم تعد يلاحظ فيها أصولها غير الإسلامية لو كانت والاعتراض هنا ليس صحيحًا".


اقرأ أيضًا..

بمناسبة عيد الحب.. أفكار في الديكور باللون الأحمر لتزيين المنزل


ads
ads