الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اكتشاف دواء يخفض خطر عودة سرطان الثدي الثلاثي السلبي

الجمعة 11/فبراير/2022 - 06:13 ص
هير نيوز

يقول الأطباء إن عقار "بيمبروليزوماب" يقلل من خطر عودة المرض بنسبة 37 في المائة لدى النساء المصابات بسرطان الثدي، ما يجعله دواء ثوريا يمكن أن ينقذ حياة آلاف النساء اللواتي يعانين من أكثر أنواع سرطان الثدي عدوانية.


سرطان الثدي الثلاثي السلبي




أظهرت التجارب أن العقار يحد من فرص عودة سرطان الثدي الثلاثي السلبي، ورحبت جمعيات سرطان الثدي الخيرية بالنتائج "المثيرة"، ودعت إلى طرح الدواء في أسرع وقت ممكن.


عقار "بيمبروليزوماب" هو علاج مناعي ومتاح بالفعل لمرضى سرطان الرئة وللمصابين بسرطان الجلد، وسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين وسرطان المثانة.


ولكن التجارب الأخيرة أظهرت أن العقار، الذي يحفز جهاز المناعة في الجسم للدفاع عن نفسه ضد الخلايا السرطانية، يمكن أن يكون فعالا بنفس القدر في التغلب على أنواع أخرى من الأورام.


عقار العلاج المناعي




يتم تصنيع العقار من قبل شركة الأدوية Merck، وتتكلف كل دورة علاجية من العقار ومدتها ثلاثة أسابيع لمرضى سرطان الرئة حوالي 7400 جنيه إسترليني أي عشرة آلاف دولار.


يتم إعطاء الدواء للمرضى بالتنقيط في مجرى الدم، وشملت التجربة الجديدة التي يديرها خبراء في جامعة كوين ماري بلندن، شملت ما يقرب من 1200 مريض وامتدت إلى 21 دولة.


كان جميع المريضات مصابات بسرطان الثدي السلبي الثلاثي (TNBC) في المرحلة المبكرة، عندما لم ينتشر المرض، تلقى ثلثاهن الدواء إلى جانب العلاج الكيميائي قبل الجراحة وبعدها لإزالة الأورام.




أظهرت الدراسة أن 84.5 في المائة من المرضى الذين تناولوا العقار لم يروا عودة المرض بعد ثلاث سنوات من الجراحة. كما وصلت نسبة بقاء المرضى الذين عولجوا بالعقار إلى حوالي 89.8 في المائة.


بالمقارنة مع الآخرين كانت نسبة البقاء على قيد الحياة من المرضى حوالي 85.9 في المائة. وقال البروفيسور بيتر شميد، المدير السريري في مستشفى سانت بارثولوميو :"لقد أثبتنا أن إضافة العلاج المناعي إلى العلاج الكيميائي قبل الجراحة يزيد من استجابة العلاج لدى مرضى سرطان الثدي الثلاثي السلبي في وقت الجراحة".


وأضاف :"لدينا الآن نتائج طويلة الأمد توضح أن العلاج المركب يقلل بشكل كبير من تكرار الإصابة بحوالي 37 في المائة، بما في ذلك الحد من سرطان الثدي الثانوي بنسبة 39 في المائة.


اقرأ أيضًا..

طبيب يُحذر من أضرار التدخين على صحة المرأة الحامل


ads
ads