السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب نساء يشرح أسباب ومحاذير الزيادة في الوزن أثناء الحمل

الأحد 13/فبراير/2022 - 06:59 ص
هير نيوز


يشغل بال الكثير من النساء هاجس الزيادة في الوزن أثناء الحمل فهي بمثابة كابوس بالنسبة لكل امرأة، ولكنها لا تكون قادرة على التحكم في وزنها لعدم معرفة الإجابة عن الكثير من الأسئلة.

وتراود بعض الأسئلة تفكير النساء الحوامل، ومنها: ما عدد الكيلوجرامات الطبيعية التي يجب أن تزدادها المرأة خلال الحمل؟ وما الزيادة الطبيعية في الوزن؟ ومتى يمكن أن تكون خطرًا على صحة الأم والجنين؟ وهل يمكن استعادة الوزن وفقدان الوزن الزائد بعد الولادة؟ 




زيادة الوزن شيء طبيعي


أجاب عن تلك التساؤلات الدكتور أحمد عزت، استشاري أمراض النساء والتوليد، وقال: «زيادة الوزن شيء طبيعي خلال الحمل ولكن هناك نسبة معينة يجب أن لا تتخطاها المرأة حتى يكون ذلك الحمل صحي ووزنها طبيعي، فإذا كنت قبل الحمل لديكِ وزن مثالي وطبيعي يمكنك الزيادة بحد أقصى من 12 إلى 15 كيلو جرامًا طوال فترة الحمل، وليس في شهر واحد أو اسبوع وإذا حدث ذلك تكون زيادة غير طبيعية».


اقرأ أيضًا..



زيادة الوزن خلال الحمل


وأضاف: «اذا كنت بالفعل تعانين من زيادة في الوزن أو سمنة قبل الحمل فيجب أن تزدادي خلال الحمل ٦ كيلو فقط طوال الحمل وأكثر من ذلك يكون غير طبيعي ويجعلك في خطر، فالسمنة وزيادة الوزن خلال الحمل يمكن أن تسبب الولادة المبكرة أو الإصابة بمشاكل صحية مثل سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم ويكون من الصعب خسارة الوزن بعد الولادة».


خسارة الوزن بعد الولادة


وأشار الدكتور أحمد عزت، إلى أنه بالفعل تخسر المرأة الوزن بعد الولادة ولكن بنسبة معينة وهي وزن الطفل الذي يترواح بين 2 ونص أو 3 كيلو وأيضًا المشيمة والمياه حول الطفل وذلك لا يتعدى 5 كيلوجرامات.


ads
ads