الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية نفسية تكشف سر عدم سماع الأبناء الكلام

الأحد 13/فبراير/2022 - 05:59 م
هير نيوز

قالت الدكتورة هايدي المصري الأخصائية النفسية، إن تكرار تساؤل الأمهات عن عناد الطفل وعدم استجابته لأوامرهن، يمكن تجنبه إن اسطعن تغيير أسلوب طلبهن.

 

وأوضحت عبر فيديو نشرته على قناتها على اليوتيوب أنه إذا كان الطفل عنادي مع أوامري له، فمن المهم أن أغير طريقة الأوامر التي ألقيها عليه، لتكرار استخدام جمل الأوامر مثل قم بكذا واعمل كذا، يكون أول رد فعل له هو العناد .

 

وأكدت الأخصائية النفسية أنه حتى يتجاوب الطفل من المهم أن أغير طريقة الطلب؛ فبدلاً من أمره بغسل أسنانه يمكن القول، أنا وأنت هنغسل أسنانا وهنشوف مين هيخلص أسرع، أو بدلا من أمره أن يرفع أطباق طعامه من على السفرة لوضعها في الحوض، يمكن استخدام جمل تحفيزية مثل"مين هيساعد ماما في لم السفرة"، لتغيير طريقة الأوامر تفرق كثيرا في تجاوبهم، فكلمة "شيل لعبك" تكون أول إجابة للطفل " لا مش هشيل اللعب"، فهنا يمكن أن نطلب منه بشكل آخر كما بينت سابقا دون الدخول في جدال وعند.

 

 


وحذرت من طلبك شيء من الطفل وأنت تدركين وتعلمين أنه لن يستجيب لكِ؛ فإذا كان ابنك لا يغير ملابسه بعد القدوم من المدرسة إلا قبل نومه ليلا وأنت تعلمين أنه لن يستجيب لأوامرك بخلعها، فوفري على نفسك الجهد ولا تطلب منه إلا ليلا.

 

وأنهت هايدي المصري بأن عناد الأطفال لا يكون لطبيعة الطفل العنادية وإنما لاستخدام أسلوب خاطئ، فعناد الطفل جزء طبيعي في نموه  إذا طلب منه الشيء بأسلوب خاطئ ولا يمكننا لومه عليه.


اقرأ أيضًا..

روشتة «الطب نفسي» لمحاربة العند عند الأطفال


ads
ads