السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها النوم المفرط وإهمال النظافة الشخصية.. متى تعرفين أنكِ بحاجة لطبيب نفسي؟

الثلاثاء 15/فبراير/2022 - 12:33 ص
هير نيوز

الكثير منا يقول إنه مريض نفسيا أو مرهق أو قلق أو يشعر بالتوتر طوال الوقت، على الرغم من المرض النفسي ليس شيئا يدعي للسخرية فهو مشكلة بالفعل مرضية وتحتاج لعلاج وطبيب مختص.



ولكن متى يمكنكِ اكتشاف المرض النفسي ومعرفة أنكِ مريضة وتحتاجين للعلاج والذهاب لطبيب نفسي؟ 

كشفت الأخصائية النفسية واستشاري العلاقات، الدكتورة دعاء عادل، عن أبرز علامات تدل على إصابة الشخص بمرض النفسي والتي يجب عند اكتشافها الذهاب للطبيب على الفور.

وقالت: «إن من أشهر الأعراض التى تظهر على المريض نفسيا هى الرغبة في الانعزال، وعدم التحدث مع الآخرين، مع تدهور الاهتمام بالنظافة الشخصية فالمريض النفسي لا يهتم بهندامه أو ملابسه، وأيضا اضطرابات النوم، من الأعراض الشائعة ويصاب فيها المريض إما بعدم القدرة على النوم مطلقا، أو النوم لفترات طويلة».

وتابعت الأخصائية النفسية: «التغير المفاجئ للشخصية أيضاً يعتبر علامة على المرض النفسي، فبعد أن يكون الشخص اجتماعيا يصبح منعزلا، ويرفض الخروج، كما يرفض فعل أي شيء كان يسعده من قبل، انعدام القدرة على التركيز، أو الاجابة على أي سؤال، فيبدو كما لو كان تائها فيما يحدث».



وأشارت الدكتورة دعاء عادل، إلى أن ضعف العلاقات الاجتماعية دليل على المرض النفسي، حيث تبدأ العلاقات الاجتماعية بالتدهور والانفكاك، فإذا كان الشخص مرتبطا عاطفيا فإنه يقوم بتصرفات غريبة تجعل الطرف الآخر يشذ عنه.

وحذرت من أن التدين المفاجئ أو الإلحاد من علامات الاضطراب النفسي، حيث يظهر على المريض الرغبة في التدين الشديد، أو الكفر الشديد بالدين والثقافة المجتمعية.

وأضافت: «يشعر المريض النفسي باللامبالاة تجاه المواقف الهامة وعدم الرغبة في المشاركة فيها، وأيضا العداء، حيث يبدأ المريض بعداوة الجميع، والانفعال لأقل الأسباب مهما كانت تافهة، كما يهمل المريض النفسي التغذية المناسبة، ما يؤدى إلى تقليل الوزن بشدة وبشكل سريع دون أي تخطيط مسبق».

اقرأ أيضًا..

ads
ads