الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الدكتورة غادة النشار.. نبوغ مبكر وقيادة لمسيرة صندوق الاستثمار القومي لـ«التعليم حياة»

الثلاثاء 15/فبراير/2022 - 04:49 م
هير نيوز

كللت نجاحاتها في مراحلها التعليمية الأساسية بالحصول على المركز الـ17 على مستوى الجمهورية في مرحلتها الثانوية عام 1986م، لتطوي صفحة مليئة بالنجاح، لتبدأ صفحة ثانية زاد فيها النبوغ والنجاح.
 
فالتحقت الدكتورة غادة النشار بالجامعة الأمريكية لتتخرج من قسم الصحافة والاتصال عام 1990م، ولم يمر عامان إلا وقد حصلت على ماجستير فى الصحافة التليفزيونية والإعلام بذات الجامعة، وبعد سنوات من النجاحات العملية بالتوازي مع البحث العلمي حصلت على دكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالنشر والتبادل، كلية الإعلام، جامعة القاهرة 2016م.


 
والآن تشغل الدكتورة غادة النشار منصب المدير التنفيذي لصندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم "التعليم حياة"، وهي عضو هيئة تدريس بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية  2019 - 2022.

كما تم الاستعانة بها لتكون خبير الأكاديمية الوطنية للتدريب في البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة، المسئول الحكومي المحترف ، برامج تدريب الهيئات القضائية: مجلس الدولة، النيابة الإدارية، هيئة قضايا الدولة، برنامج تأهيل المبعوثين للخارج من وزارة التعليم العالى 2019 - 2021.


 
وهذه المناصب لم تكن إلا غيض من فيض المناصب التي اعتلتها د.غادة النشار، حيث كانت مستشار المحتوى لأول دليل عربي لمناهج المناظرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تحرير لاونج - معهد - جوته ديسمبر 2019، وكذا عضو هيئة تدريس  بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة المستقبل/ جامعة سينسيناتى 2018 – 2019.

كما ظلت محكم تقييم لمشاريع التخرج بكلية الإعلام، جامعة العلوم الحديثة والآداب 2012 – 2019، وكانت عضو  هيئة تدريس كلية الإعلام جامعة مصر الدولية 2001- 2016، ثم عضو هيئة تدريس و منسق برنامج التعاون الكندي { كلية الإعلام، المعهد الكندي العالي جامعة أوتاوا وجامعة كيب بريتون} 2016 – 2018.

 

وكان لها وجود بارز لأكثر من 7 سنوات داخل مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية إذ كانت مديرا مشاركا من عام 2003 – 2010، وهي منتج، "فيديو كايروسات" شركة خدمات إخبارية لوكالات الأنباء والمراسلين الأجانب، ومن خلالها قامت بالعمل مع وغيرها CNN ،BBC ،NHK ،Reuters ،ZDF الشبكات التلفزيونية ووكالات الأنباء العالمية مثل و تغطية وتحرير ونقل الأحداث الكبرى مثل الزلزال الشهير الذي ضرب مصر عام 1992؛ مؤتمر السكان، ومحادثات السلام بين غزة وأريحا، وتحرير أول برنامج حواري عربي لعماد الدين أديب من إنتاج شبكة أوربت الفضائية، روما، كما شاركت في إعداد وإنتاج أفلام وثائقية عن شخصيات بارزة مثل نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل. 1992 – 1995.

أما عن أبحاثها فحدث ولا حرج؛ فللدكتورة غادة النشار العديد من الأبحاث العلمية المنشورة والتي منها قوة وسائل التواصل الاجتماعي كمحرك لتبني أخلاقيات الترويج للشركات (المجلة الدولية للبحوث فى الأعمال والإدارة والمحاسبة )، المجلد 7، العدد 2، فبراير 2021.



وكذا "استخدامات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في تنمية الوعي الصحي: دراسة تحليلية نقدية، المؤتمر العلمي الدولي الخامس والعشرون بعنوان "صناعة الإعلام في ظل الفرص والتحديات التكنولوجية والاستثمارية، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة مايو 2019".

"تأثير استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على أنشطة التكيف الذاتي للأفراد خلال فترات الأزمات، المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، جامعة الأهرام الكندية، العدد 23 أكتوبر - ديسمبر 2018".

" إدارة الخصوصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالتطبيق على موقع فيسبوك – دراسة في المفهوم والممارسة، المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، العدد 14 أبريل-يونية 2018".

 

"تأثير التعرض للدراما عبر المنصات الرقمية على أنماط علاقة الشباب بالدراما التليفزيونية، المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، العدد 13 يناير-مارس 2018" .

وللدكتورة غادة النشار مشاركات مؤثرة في فى العديد من المؤتمرات العالمية والمحلية كان آخرها أن كانت رئيس جلسة "المدارس والجامعات فى ضوء التمكين الرقمي والذكاء الاصطناعي"، المؤتمر الدولي الخامس عشر للذكاء الاصطناعي بعنوان "التعليم المختلط أثناء وبعد كوفيد 19 :قصص النجاح والدروس المستفادة"، المنتدى العربي للتنمية البشرية والتكنولوجية، جراند نايل تاورز، أكتوبر 2021.

كل هذا وأكثر أهلها لحصد العديد من الجوائز منها:

◇ جائزة التميز لأعضاء هيئة التدريس، الحفل السنوي الحادي عشر المعهد الكندي، أكتوبر 2018.

◇ جائزة كمال أدهم للأداء المتميز، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، يونيو 1992.

◇ زمالة مؤسسة فورد، مركز أدهم للصحافة التليفزيونية، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 1990-1992.

◇ منحة الاستحقاق، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، سبتمبر 1986 - يونيو 1990.

اقرأ أيضًا..

ads
ads