السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحذير للأمهات.. نقص الزنك يُسبب قصر القامة والاكتئاب والإحباط

الخميس 17/فبراير/2022 - 01:29 ص
هير نيوز

يعتبر الزنك من المعادن الموجودة في العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم مثل باقي المعادن والفيتامينات الهامة للحصول على صحة جيدة، ولكن أحياناً يعاني بعض الناس من نقص عنصر الزنك في الجسم، ما يسبب لهم مشاكل صحية متعددة.

وأشار الطبيب الصيدلي، الدكتور محمد فتوح، إلى أعراض نقص الزنك في الجسم ومخاطره وكيفية تعويضه، مؤكدا على أهمية هذا العنصر لصحة الإنسان والأطعمة التي يمكن أن يحصل عليه من خلال تناولها.

وقال الدكتور محمد فتوح: «إن الزنك من العناصر الهامة جدا والضرورية لجسم الإنسان، فهو ثاني أهم عنصر بعد الحديد، فالجسم لا يصنع زنك ولا يخزنه لذلك يحتاجه دائما من مصدر خارجي، كما أن الزنك هام جدا في عملية تكوين الخلايا وتكوين ال Dna بداخل الخلايا وتحفيز وتكوين جهاز المناعة، فهو له دور هام جدا في عملية النمو والطول».



فوائد الزنك

وأضاف: «الزنك له فوائد هامة جدا للجسم بشكل يومي وأبرزها: تحفيز جهاز المناعة كما يعمل على زيادة مضادات الأكسدة وتقليل الشوائب الحرة ولذلك يدخل في بروتوكول علاج الكورونا، وأيضا يقلل من قرح الفراش ويساعد على التئام الجروح، كما يحفز هرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة الذي يحفز الرغبة الجنسية للرجل ويحسن من توزيع الدهون في الجسم وبناء العضلات».

وأشار الدكتور محمد فتوح إلى أن الزنك يعمل على تحسين حاسة الشم والتذوق، ويساعد الأطفال في طول القامة وتحسين النمو وتكوين الأعضاء التناسلية والوصول لمراحل البلوغ.

وتابع: «هناك مصدرين للزنك مصدر حيواني واخر نباتي، الحيواني يتمثل في لحم البقر ولحم الغنم والدجاج والبيض والأسماك، أما المصدر النباتي فيوجد في الحمص أو الفول أو الفاصوليا، وبالنسبة للرجال يحتاجون حوالي 11 ما جرام يومياً من الزنك، والنساء تحتاج 8 مل جرام يوميا، والأطفال من 3 ل5 مل جرام يوميا».



وأكد على أن من أبرز أعراض نقص الزنك، تكسير الأظافر وظهور بقع بيضاء على الأظافر مع ضعف حاسة التذوق أو فقدانها، قصر القامة عند الأطفال ومشاكل النمو، مشاكل الاكتئاب والإحباط.

اقرأ أيضًا..

ads
ads