الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طرق العناية بالرحم في 4 مراحل عمرية مختلفة

الجمعة 18/فبراير/2022 - 01:11 ص
هير نيوز

تواجه المرأة بعض المشاكل الصحية النسائية المتعلقة بصحة الرحم في كل مرحلة من عمرها، لذلك يجب ان تنتبه للعناية بصحة المهبل في المراحل العمرية .

وتقدم بوابة «هير نيوز»، طرق العناية بالرحم في كل مرحلة عمرية لتجنب الالتهابات. 



1- في العشرينات

تعد هذه المرحلة الأمثل لصحة الرحم والمهبل، إذ تكون مستويات الهرمونات الجنسيّة، بما في ذلك الإستروجين، والبروجيسترون، والتستوستيرون، متوازنة، وهذه الهرمونات مسؤول عن الحفاظ على رطوبة المهبل ومرونته ودرجة الحموضة فيه، كما تحتوي الشفرتان الخارجيتان للمهبل على طبقات من الأنسجة الدهنيّة تكون صغيرة الحجم، لذلك يجب استخدام المنتجات الخاصّة بمنطقة المهبل غير المعطّرة والتي لا تحتوي مواد كيميائيّة ضارّة .


2- في الثلاثينات

في الثلاثينات، قد يصبح لون الشفرتين الداخليتين داكناً نظراً إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، وقد تلاحظين كذلك زيادة في كمية الإفرازات المهبليّة، خصوصا في حالة حدوث الحمل، وفي حال الولادة الطبيعية، قد يفقد المهبل مرونته ويزيد اتساعاً، لذلك يمكنك ممارسة تمارين كيجل التي تهدف إلى تقوية قاع الحوض وتقلل من خطر الإصابة بسلس البول مع التقدم في العمر. 


3- في الأربعينات

تتمثل الأربعينات بالفترة التي تسبق انقطاع الطمث، أي في فترة ما قبل الدخول في سن اليأس، و تنخفض مستويات هرمون الإستروجين في الجسم في هذه المرحلة العمرية، مؤديةً إلى انخفاض سماكة جدار المهبل وإصابته بالجفاف. وعادةً ما تكون هذه الحال مصاحبة بالشعور بالحرقة والحكة في المهبل، والألم عند ممارسة الجماع، ونزول الإفرازات المهبلية بكثافة، يمكنك بممارسة الجماع بشكلٍ منتظم، إذ من شأنه زيادة تدفّق الدم إلى المنطقة الحساسة والحفاظ على مرونتها. 



4- في الخمسينات

عادةً ما تكون المرأة في الخمسينات من العمر قد دخلت في مرحلة سن اليأس،  وفي هذه المرحلة، تنخفض مستويات هرمون الإستروجين في الجسم بشكل ملحوظ، وهي الحال التي تتسبّب في تقلّص حجم المهبل وإصابته بالجفاف، قومي  بممارسة تمارين كيجل، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والحفاظ على وزن طبيعي، والحد من استهلاك الكافيين، واستخدام المزلقات والمرطبات المهبلية.

اقرأ أيضًا..

ads
ads