السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«انتكاسة».. اكتشاف أول إصابة بشلل الأطفال منذ خمس سنوات في أفريقيا

الجمعة 18/فبراير/2022 - 10:43 م
هير نيوز

 

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اكتشاف أول إصابة بمرض شلل الأطفال منذ خمس سنوات في أفريقيا، بعدما أعلنت السلطات الصحية في مالاوي عن إصابة فتاة تبلغ من العمر 3 سنوات.


شلل الأطفال سريع الانتشار




أصيبت فتاة تبلغ من العمر ثلاث سنوات بمرض شلل الأطفال في ملاوي، وأبلغت السلطات المحلية عن الحالة في العاصمة ليلونجوي، التي أصيبت بالشلل بسبب الفيروس سريع الانتشار.


وفقًا للتقارير الطبية، بدأت الأعراض تظهر على الفتاة في نوفمبر الماضي، والسلالة التي أصيبت بها تُعرف بالفصيلة (1)، وهي فصيلة لا تنتشر إلا في باكستان وأفغانستان فقط.


أظهر التحليل المختبري أن سلالة شلل الأطفال من النوع الأول مرتبطة بالسفر في باكستان، بينما تم القضاء على النوع الثاني والثالث لأكثر من عقد.



اقرأ أيضًا..


أسبوع آلام المرأة.. «فتاة النعناع ومشردة فيصل.. وأخيرًا عروس الإسماعيلية»| صور



أول إصابة منذ عام 2013




منذ عام 2013، عندما تفشى الفيروس في سوريا، لم ينتقل المرض إلى بلد آخر، بينما تعتبر منتشرة في باكستان منذ أكتوبر عام 2019. وتكمن المشكلة بالفيروس أن ما يصل إلى 90 في المائة من المصابين بشلل الأطفال لا يعانون من أعراض أو يعانون من أعراض خفيفة وعادة لا يتم التعرف على المرض.

يُصاب حوالي واحد من كل 200 طفل بالشلل، وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تتخذ إجراءات عاجلة لمنع انتشار شلل الأطفال بين الأطفال الآخرين في أفريقيا.

وطبقًا لتصريحات المنظمة، فإن حالة واحدة مستوردة من باكستان، فإن هذا لا يؤثر على احتمالية تواجد فيروس شلل الأطفال بالمنطقة الأفريقية.


فيروس شلل الأطفال




قال الدكتور مودجيروم ندوتابي، منسق شلل الأطفال في منطقة إفريقيا بمنظمة الصحة العالمية: إن آخر حالة لشلل الأطفال كانت في نيجيريا في عام 2016.

وحتى العام الماضي، كان هناك خمس حالات فقط من شلل الأطفال على مستوى العالم في عام 2021، وهو مرض يغزو الجهاز العصبي ويهاجم الذرة الشوكية ويسبب شلل لا يمكن علاجه عند الأطفال، عادة في الساقين.

ينتشر الفيروس عن طريق براز شخص مصاب، وعلى الرغم من عدم وجود علاج لشلل الأطفال، إلا أن هناك لقاح تم اكتشافه في الخمسينيات من القرن الماضي، يحمي من الإصابة بالفيروس.



ads
ads