الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صينيون يثبتون تأثير تلوث الهواء على خصوبة الرجال

الأحد 20/فبراير/2022 - 05:31 م
هير نيوز

انتهت دراسة طبية حديثة  تم إجراؤها في الصين حول تأثير تلوث الهواء على خصوبة الرجال؛ إلى أن تلوث الهواء يؤثر على جودة السائل المنوي، وتحديدا على حركة الحيوانات المنوية قدرة الحيوانات المنوية على السباحة في الاتجاه الصحيح.

 

وجمعت الدراسة التي شارك فيها 33876 رجلا من 340 مدينة صينية بياناتهم، وكان متوسط أعمارهم 34 عاما، و نسبة تعرضهم لتلوث الهواء كان بدرجات متفاوتة، وهو ما درسه الباحثون في كلية الطب بجامعة تونغجي في شنغهاي.

 

وركز الباحثون على عوامل مثل عدد الحيوانات المنوية، والتركيز، وحركة الحيوانات المنوية، وذلك لتحديد جودة السائل المنوي، كما بحثوا الأنماط بين جودة السائل المنوي فيما يتعلق بما إذا كان المشاركون قد تعرضوا لكميات من الجسيمات الجوية الملوثة التي يقل قطرها عن 2.5 ميكرو متر، وبين 2.5 و10 ميكرو متر، و10 ميكرو متر، من 90 يوما قبل زيارتهم إلى المستشفى لتقديم عينات من السائل المنوي.

 

وتوصلوا إلى أنه كلما تعرض المشارك لجزيئات تلوث أكبر، تراجعت كل من الحركة التقدمية والإجمالية للحيوانات المنوية، وذلك نقلا عن  skynews، كما تبين لهم أن الحركة التقدمية للحيوانات المنوية هي قدرة الحيوانات المنوية على السباحة للأمام، بينما تشير الحركة الكلية للحيوانات المنوية إلى قدرة الحيوانات المنوية على السباحة بشكل عام.

 

وأظهرت الدراسات أن الانخفاض كان في حركة الحيوانات المنوية عند التعرض لجسيمات هوائية ملوثة يقل قطرها عن 2.5 ميكرو متر، بحدود 3.6 في المئة، وأن تأثير التلوث يكون أكثر وضوحا، وذلك عندما يحدث التعرض خلال الجزء الأول من 90 يوما من تكوين الحيوانات المنوية، وأن الجسيمات الهوائية الملوثة تؤثر على الحيوانات المنوية على المستوى الجيني.

 

اقرأ أيضًا..

عوامل تسبب تأخر الحمل وتؤثر على خصوبة المرأة.. أبرزها «العمر والوراثة»


ads
ads