الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«خلي الجنين يختار».. طبيب: تحديد موعد الولادة خطر على صحة الأم والطفل

الإثنين 21/فبراير/2022 - 04:12 ص
هير نيوز

تفضل الكثير من الأمهات تحديد موعد الولادة مع الطبيب وذلك في حالة خضوعها لعملية الولادة القيصرية، حيث تفضل بعض الأمهات أن تكون مستعدة بشكل كامل قبل الدخول لغرفة العمليات وخروج طفلها للدنيا.

ولكن الدراسات العلمية من تلك الظاهرة التي يمكن أن تكون خطيرة على صحة الأجنة والأطفال في المستقبل، حيث يمكن أن يكون تحديد موعد الولادة قبل الميعاد المضبوط والصحيح للولادة والذي يكون فيه الطفل جاهز للخروج من بطن أمه.



إصرار الأمهات على الولادة القيصرية


وفي هذا الشأن، علق الدكتور محمد عبد العليم، استشاري النساء والتوليد، على إصرار بعض الأمهات على الولادة القيصرية مع تحديد الموعد بأنفسهن، حيث تختار بعض الأمهات تاريخ معين لكونه مميز لولادة الطفل فيه، أو يوم مناسب من حيث الطقس أو غيرها من العوامل التي تجعل الأم تختار يوم معين للولادة.


وقال: «إن افضل شيء بالطبع فيما يخص موعد الولادة هو ترك الجنين يحدد موعد استعداده للخروج للحياة، فالوقت الذي يقضيه الطفل بداخل رحم الأم هو الوقت الذي حدد له الإله حتى يتم تكوين بشكل كامل وصحيح فكلما تمت الولادة بشكل مبكر عن الوقت المناسب للطفل باستكمال التسعة أشهر يمكن أن يكون الطفل معرض لمشاكل صحية».

الطفل المولود مبكرا


واضاف: «غالبا ما يعاني الطفل المولود مبكرا من مشاكل في التنفس واحيانا عدم النمو العقلي بشكل كامل منا يؤثر عليه في المستقبل ويؤثر على ذكائع وعقله، ولذلك كلما قضى الطفل وقت أطول في بطن أمه كلما كان ذلك أفضل له بكل المقاييس، فليس من الجيد أن يتم تحديد موعد الولادة لأسباب غير ضرورية مثل الطقس أو التاريخ المميز».



خطر على صحة الجنين أو الأم 

وتابع: «يمكن اللجوء للولادة المبكرة في حالة وجود خطر على صحة الجنين أو الأم وسبب مرضي ولكن دون ذلك يجب ترك الجنين حتى الأسبوع 39 أو على الأقل خلال الجزء الأخير من الشهر التاسع ولكن أقل من ذلك يكون في ضرر على الطفل مستقبلا».

اقرأ أيضًا..

ads
ads