السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: تناول الخضار لا يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

الثلاثاء 22/فبراير/2022 - 02:13 ص
هير نيوز

على عكس الشائع، يقول الباحثون إن تناول الكثير من الخضار لن يساعد في تقليل الإصابة بأمراض القلب، طبقا لنتائج دراسة كبرى أجراها فريق بحث في جامعة أكسفورد..


الخضار لا علاقة له بأمراض القلب




يعتقد الكثير من الناس، بشكل خاطئ أن تناول الكثير من الخضروات هو السر لحياة طويلة وصحية، ومع ذلك، فقد زعمت دراسة كبرى في المملكة المتحدة البريطانية أن هذا لن يساعد في منع الإصابة بأمراض القلب.


درس الباحثون في جامعة أكسفورد بيانات نحو 400 ألف بريطاني، تم تعقبهم لمدة 12 عاما، وخلال هذه الفترة، كان 18 ألف منهم يعانون من مشاكل قلبية كبيرة مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.


سُئل المشاركون عن كمية الخضروات التي يأكلونها كل يوم وتمت مقارنة ذلك بمعدلات الإصابة بأمراض القلب.




بشكل عام، كانت المجموعة التي تناولت الخضار النيئ أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 15 في المائة مقارنة بأولئك الذين تناولوا كمية أقل من الخضار.


وخلصت الدراسة إلى أن تناول الكثير من الأطعمة مثل البروكلي والجزر والبازلاء ليس له تأثير وقائي على حدوث أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية.


دراسة حديثة تغير مفهوم تناول الطعام

يشير تقرير في مجلة Frontiers of Nutrition إلى أن أي رابط بين تناول الخضار وصحة القلب يرجع إلى أن أولئك الذين يأكلون الخضار يميلون إلى اتباع أنظمة حياة صحية. 


وقال المؤلف المشارك الدكتور بن لاسي: "يظل تناول نظام غذائي متوازن والحفاظ على وزن صحي جزءًا مهمًا من الحفاظ على صحة جيدة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض".




كما شدد خبراء آخرون على أنه رغم نتائج الدراسة التي تلغي الرابط بين تناول الخضار وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لا يجب التوقف عن تناول الخضار.


وطبقا لخبراء الصحة فإن النظام التوازن هو الحل الأمثل، مثل تناول كميات من الخضروات والفاكهة، ووجبات الأرز والمعكرونة والكربوهيدرات.


يجب أن تشمل الوجبات الغذائية على الألياف أيضا والحبوب الكاملة والبروتينات، وتناول بعض الفاصوليا والبقول والأسماك واللحوم، تناول أيضا من 6 إلى 8 أكواب من المياه.


اقرأ أيضًا..

كيف تخسرين الوزن الزائد دون العودة للسمنة مرة أخرى؟


ads
ads