الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تعلمين طفلك قيمة المال وأهميته؟.. أخصائية تربية تضع قائمة بالممنوعات

الثلاثاء 22/فبراير/2022 - 03:09 ص
هير نيوز

من الضروري أن يتعلم الأطفال قيمة المال ويعرفون من أين يأتي وكيف يمكن التصرف فيه بحكمة، حتى لا يصابون بجنون حب المال في المستقبل أو البخل والتقشف، ولذلك تكون تلك مهمة الآباء عند التحدث عن المال وإجابات أسئلة الأطفال.

وتحدثت الدكتورة هايدي المصري، أخصائية تربية الطفل عن تعليم الأطفال قيمة المال، وقالت: «يجب التدرج مع طفلك في شرح قيمة الأشياء والمال بحسب عمر الطفل واستيعابه، ويمكن ذلك بداية من عمر ٣ سنوات بالتدريج، ولكن لا تعبر لطفلك عن حبك للمال، كما يجب تجنب جمل مثل علشان أنا بحبك أنا اشتريتلك كذا، ده هيربط عند الطفل أن الحب بنعبر عنه بالفلوس، ولا تكافئ الطفل كل مرة بالفلوس، لأن هذا يجعل الطفل محب للمال ولا ينجز أي عمل حتى لو لصالحه هو بدون مقابل مادي».



وأضافت: «لا تعطي للطفل المال بطريق عشوائية بشكل متكرر، كما يجب ألا توافق على شراء كل شيء الطفل يريده، علمه يختار المهم وأحيانا أجل الشراء وأحيانا أخرى علمه يحوش ليقدر يشتري، كلها دروس مهمة وبتجهزه للحياة ولا إيه».

وأشارت الدكتورة هايدي المصري، إلى أنه من الضروري ألا تجعل الطفل جزءا من الخلافات المادية، الطفل بيحاول يستوعب قيمة الفلوس وجوده في حوارات أو خلافات مادية بيعتقد أن هو سبب الخلاف وقد يشعر بالذنب أو المسؤولية ناحية طرف من بل اترك الطفل يعيش طفولته بدون أعباء لا تخصه.



وتابعت: «يجب عليك التعامل السليم مع الطفل بخصوص المال بحسب العمر:

- من عمر 3 إلى 5 سنوات

علم طفلك قيمة الأوراق المالية المختلفة، وفهمه أننا نقوم باستبدال الفلوس بأشياء نحتاجها.

-من عمر 5 إلى 9 سنوات

ابدأ أعطي لطفلك المصروف وعلمه كيف يتعامل معه وأشرح له إن الفلوس بتيجي من الشغل وكلمه ازاي يقدر يحوش.

- من عمر 9 إلى 13 سنة

علم أبنك يحوش جزءا من المصروف ويشتري به شيء لنفسه ويكون جزءا من مشاركات مجتمعية فيها يشارك من حاجاته للآخرين، ساعد الطفل يعرف قيمة المال كأن يقوم هو ببعض المشتريات.

اقرأ أيضًا..

ads