الأربعاء 25 مايو 2022 الموافق 24 شوال 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

أخصائية تربية للأمهات: «أوعي تقولي لطفلك قوم اعمل حاجة مفيدة»

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 07:41 م
هير نيوز

حذرت الدكتورة  نهى أبو ستة، أخصائية تربية وتغذية الأطفال والمراهقين من أسلوب العقاب أو ما أسمته بـ "الكرباج" مؤكدة أن الأسلوب الأمثل في تربية الأبناء هو بناء بوصلة داخلية لهم؛ على حد وصفها.


وقالت "أبو ستة"، إنه لابد من بناء البوصلة الداخلية داخل الأطفال: "ميحسش طول الوقت إن في حد قاعد حواليه "بكرباج"، في رقيب أول ما يختفي أنطلق، لأنه لم يتعلم الصح من الخطأ لكن وقف الفعل فقط خوفا من أذى من منعه، وفي حالة اختفاء هذا الرقيب يرتكب الخطأ لأنه لم يتعلم كيف يختار الطريق الصحيح، وهذا ما يفرق بين العاقبة والعقاب".


وفرقت نهى بين العقاب والعاقبة في تربية الأطفال: "فالعقاب أسهل وأسرع؛ لكنه مسكن مفعوله حتما سيزول بعد قليل؛ وبعد فترة يدخل الطفل مرحلة عمرية جديدة لا يمكن معها عقابه بالأساليب القديمة".


ونصحت "أبو ستة" بأنه لابد من مراعاة هدف الطفل من الشيء الذي يقوم به: "فمثلاً في حالة مشاهدته للتلفاز أو لعبه بالهاتف؛ فليس من المناسب دعوته للقيام لعمل شيء مفيد"؛ وتوجيه عبارات له "قوم اعملك حاجة مفيدة أو ذاكرلك كلمتين ينفعوك"؛ لكن الحل الصحيح في حالة أردت ألا يجلس على التلفاز أو الموبايل أن توجدي له بديلاً مناسبًا؛ مثل تعالى نلعب لعبة جميلة كنا بنلعبها زمان".


اقرأ أيضًا..

استشاري نفسي تُحذر الأمهات من «الكرباج والجزرة» في تربية أطفالهن