الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دعاء تحصين الزوجين في ليلة الدخلة وحُكم الصلاة قبل الجماع

الأربعاء 23/فبراير/2022 - 05:53 م
هير نيوز

إن خير ما يبدأ به العروسان اجتماعهما لأول مرة وحدهما في مكان واحد مغلق عليهما كزوجين، وهما يرجوان أن يستمر زواجهما إلى الأبد بسعادة وراحة، هو الدعاء قبل الدخول، هذا ما تؤكده الأحاديث النبوية الصحيحة.
 

دعاء الزوج في ليلة الدخلة

وردت أحاديث لأدعية يقولها الزوج قبل الدخول بزوجته ومنها ما جاء عن ابن عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : (لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا ، فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا)،


دعاء الزوجة ليلة الدخلة

كما أن للزوجة أن تدعي هي الأخرى ليلة زفافها؛ و من ذلك أن تقول "اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيها اجمعني مع من تحب وترضى في الدنيا والآخرة يا من أمره بين الكاف والنون ويقول للشيء كن فيكون ارزقني بزوج صالح وذرية صالحة تقر بها عيني وعين أبي وأمي وكل من يهمه أمري يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد " اللهم آمين.


صلاة ركعتين ليلة الدخلة

أما عن صلاة العروسين ركعتين ليلة الدخلة فهو أمر انتشرت سيرته، وهو بالفعل أمر ورد من أسلافنا الصالحين، ف روى ابن أبي شيبة عن ابن مسعود أنه قال لأبي حريز: مرها أن تصلي وراءك ركعتين وقل: اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم فيَّ ، اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير، وفرق بيننا إذا فرقت بخير.

وهو ما أكد عليه مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف موضحا كيفية أداء الركعتين ليلة الزفاف وفي كل وقت قبل الدخول بالزوجة.

حيث أكد المجمع في فتوى أصدرها أنه يُسَنُّ للرجل عند الدخول بزوجته أن يصلى بها ركعتين، مشيرا إلى طريقة أداء الركعتين وذلك بوقوف العروس خلفه لا بجواره، ويجوز الجهر بالقراءة والإسرار .

وأشار المجمع إلى أنه من الأولى مراعاة الزوج وقت الدخول، موضحًا أن الغالب أن الدخول يكون فى الليل، وصلاة الليل الأولى فيها الجهر بالقراءة، وإن كان الدخول بالنهار فيسر بالقراءة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads