الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إطلاق 125 خدمة حكومية على منصة «مصر الرقمية» وحضور ملحوظ للمرأة

السبت 26/فبراير/2022 - 01:24 م
هير نيوز

تقدم ترتيب مصر في متوسط سرعة الإنترنت الثابت لتشغل المرتبة الأولى أفريقيا، وذلك وفقًا لتقرير شركة أوكلا العالمية، وذلك ثمرة جهود تطوير البنية التحتية المعلوماتية، والتي أدت إلى تضاعف متوسط سرعة الإنترنت الثابت نحو 7 أضعاف، وذلك وفقا للدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

 

كما أكد وزير الاتصالات خلال مشاركته في الجلسة التى نظمتها المنظمة العربية الأورومتوسطية للتعاون الاقتصادى عبر الإنترنت، تحت عنوان "رقمنة الاقتصاد: الفرص عبر القطاعات والمناطق" أن مصر جاءت ضمن الدول مرتفعة الأداء فى مؤشر تطور التقنيات الحكومية لعام 2020، وكذلك ضمن أكبر 10 دول نمواً فى الشمول الرقمى؛ موضحا أنه في إطار بناء مصر الرقمية والتحول إلى مجتمع رقمي متكامل فقد تم إطلاق أكثر من 125 خدمة حكومية على منصة مصر الرقمية.

 

واستعرض الدكتور عمرو طلعت استراتيجية مصر الرقمية التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ موضحًا خطة الوزارة لبناء القدرات الرقمية والتي يتم تنفيذها وفقا لنهج هرمي يتدرج بدءا من إتاحة برامج للتدريب على الأساسيات فى علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ثم التدريب المتخصص في المدارس التكنولوجية، ثم إتاحة التدريب عبر المعاهد التكنولوجية، والتدرج للوصول الى بكالوريوس وماجستير أكاديمي من خلال جامعة مصر للمعلوماتية ؛ ويتدرج ليصل إلى برامج لصقل مهارات الخريجين؛ ثم منح ماجستير عملي من خلال مبادرة بناة مصر الرقمية؛ مؤكدًا أنه مستهدف تدريب 200 ألف متدرب في العام المالي الحالي باستثمارات 1.1 مليار جنيه.

 

وأشار الدكتور عمرو طلعت، إلى أن مصر جاءت في المرتبة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والمركز (15) على مستوى العالم في "مؤشر مواقع الخدمات العالمية" الصادر عن مؤسسة "كيرني" الاستشارية العالمية لعام 2021.

 

خدمات رقمية

 

تصدرت خدمات رقمية إلى نحو 100 وجهة عالميًا بـ 20 لغة من خلال أكثر من 85000 موظف في مجال الخدمات العابرة للحدود؛ موضحًا أن نسبة النمو فى استثمارات الشركات الناشئة بلغت أكثر من 170%؛ منوهًا إلى البرامج والمشروعات التي يتم تنفيذها لتحفيز الشباب على الابتكار الرقمي وريادة الأعمال والتي من أهمها تنفيذ مشروع لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية في المحافظات؛ لافتًا إلى جهود الوزارة لإنشاء مدينة المعرفة في العاصمة الإدارية الجديدة؛ لتكون بمثابة مجتمع معلوماتي متكامل.

 

مبادرة حياة كريمة


وأوضح الدكتور عمرو طلعت، دور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" من خلال رفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية لقرى المبادرة ونشر الثقافة الرقمية والتمكين الاقتصادى الرقمي للمواطنين بهذه القرى؛ مشيرا الى خطة تطوير البريد المصري للتوسع في عدد فروعه في أنحاء الجمهورية مع العمل بالتوازي على ميكنة أعماله وتقديم أنماط جديدة من الخدمات؛ منوها إلى الجهود المبذولة للاستثمار في الكابلات البحرية الدولية في ضوء ما تتميز به مصر من موقع جغرافي متميز في قلب العالم وهو يجعلها مركزًا لمرور الكابلات البحرية الدولية.

 

وتم فتح حوار مفتوح مع أعضاء المنظمة العربية الأورومتوسطية للتعاون الاقتصادي؛ حيث قام المشاركون في الجلسة بطرح عدد من الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى؛ وأدار الحوار كلارا جريتوري أمين عام المنظمة.

 

المرأة تشغل 30% من قطاع الاتصالات


وردًّا على التساؤل المتعلق بدعم المرأة خاصة في ضوء شغل السيدات نسبة 30% من العاملين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ أفاد الدكتور عمرو طلعت أن دعم المرأة هو التزام مبني على إيمان بأهمية دورها؛ معربًا عن تطلعه إلى زيادة هذه النسبة لتكون 50 ٪ من نسبة العاملين بالقطاع لاسيما أن أدوات تكنولوجيا المعلومات توفر الفرصة لكثير من السيدات للعمل من المنزل.

 

المدن الذكية في مصر


وفيما يتعلق بإنشاء وإدارة المدن الذكية في مصر؛ أشار الدكتور عمرو طلعت إلى أنه يتم إنشاء 17 مدينة ذكية على رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، والتي يتم توفير أحدث الحلول الذكية لها جميعا بالتعاون مع الشركاء من جميع الدول؛ مؤكدا أن هذا الأمر يمثل أولوية على أجندة الدولة وتوجد الكثير من الفرص للشراكة مع الشركات الألمانية في هذا المجال.

 

 لفت الدكتور عمرو طلعت الى أن فرص دعم التحول الرقمي خارج مصر قائمة ومتعددة؛ حيث شكلت التكنولوجيا أنماطًا مبتكرة منها العمل عن بُعد؛ مشيرا إلى أن الشباب المصرى يمتلك كافة المقومات والمهارات التي تجعله قادرًا على المنافسة في الأسواق العالمية.

 

وفيما يتعلق بالأمن السيبراني؛ أوضح الدكتور عمرو طلعت، أنه يقترن ازدياد الاعتماد على المنظومات الرقمية، بزيادة خطورة التعرض للهجمات السيبرانية؛ لذا يتم الاستعداد الجيد لصد أي هجوم سيبراني محتمل لحماية بيانات الدولة ومواطنيها.


اقرأ أيضًا..


في ذكرى الإسراء والمعراج.. عبادات تُقربك من الله


ads