السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ابني قالي باكرهك».. أتصرف إزاي؟

الأحد 27/فبراير/2022 - 03:54 م
هير نيوز


تربية الأطفال ليست شيئًا سهلًا بل هي تجربة تكوين شخصية إنسان جديد وتعليمه الكثير من القيم والمبادئ التي تظل معاه طوال العمر، وتقابل الأمهات الكثير من المشاكل خلال فترة تربية الأطفال في عمر صغير تجعلهن في حيرة من أجل التصرف بشكل صحيح.

الطفل وتنفيذ رغباته


ومن أبرز المشاكل التي تواجه الأمهات هي الطفل العصبي أو الغاضب، فإذا لم تحسن الأم سلوك الطفل سوف يترسخ ذلك في شخصيته طوال العمر، وتشكو بعض الأمهات من نوبات الغضب الشديدة التي تصيب الأطفال عندما ترفض لهم شيئًا يريدونه حتى يصل الأمر لجملة «أنا بكرهك» التي يقولها الأطفال أحيانًا للأم في ذلك الوقت.



لا تأخذي الأمر بشكل شخصي


وفيما يخص هذا الشأن، علقت أخصائية التربية دعاء كرسون، على جمل مثل: "انتي أم وحشه، أنا مش بحبك، بكرهك"، التي يقولها الأطفال أحياناً للأم إذا رفضت طلبهم، وقالت: «لا يجب أن تأخذ الأم الموقف بشكل شخصي، طفلك مش فاهم لسه اسم الإحساس اللي حس بيه إيه، فهو مزيج بين الغيظ والغضب والإحباط والرفض معرفش يعبر عنه غير بجملة أنا بكرهك ومش بحبك أو أي جمل زيها».

اقرأ أيضًا..


وأضافت: «من الأفضل في تلك الحالة أن لا تجادل الأم الطفل، فلا تقولي له إزاي تقولي كدا أنا بحبك يا حبيبي وعارفة إنك بتحب ماما وهكذا؛ لأن ممكن تتصدمي وتلاقيه يفضل يصرخ أكثر، ويفضل يقول كلام مستفذ يخليكي تقومي تنفعلي عليه، بل اوصفي ليه شعوره بجملة قصيرة حازمة ( أنا عارفة إنك غضبان عشان كذا ولما تهدى هنتكلم)، لو حصل إيه متفضليش تتكلمي وتدخلي معاه لنفس الدايرة في الكلام».

اتفاق مسبق


وتابعت دعاء كرسون: «عندما يهدأ الطفل وتنتهي موجة الغضب، يجب أن تتحدث معه الأم وتوجهه، لكن حاولي تبتدي أولا كلامك بإنك تخليه يكون في صفك ويتعاون معاكي، مثل: انتي ليه قفلتي التلفزيون هل عشان عايزة تضايقيه ولا عشان خايفة عليه؟ كما أن ذلك ينعش الذاكرة عنده ويتذكر بالاتفاق بينكما الخاص بوقت التلفزيون أو أي موقف فيه وقت واتفاق مسبق بينكما».




تعليم مصطلحات الشعور


وأشارت أخصائية التربية، إلى ضرورة تعليم الطفل اسم كل شعور بيمر بيه كان عمره، حتى يدرك مع الوقت بدلا من التعبير بكلمة بكرهك، أو التحدث مع أصدقائه بكلام مزعج، يعبر عن ما بداخله ويقول ماذا يشعر بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا..


ads
ads