الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«القردة الحديدية».. قادت انقلابًا على الإمبراطورية لتصبح أول زعيمة بحديقة تاكاساكياما

الثلاثاء 01/مارس/2022 - 10:28 م
هير نيوز

لمدة 70 عاما وإمبراطورية قرود المكاك في محمية حديقة حيوان تاكاساكياما الطبيعية باليابان تعيش تحت سيطرة الذكور بعد حروب دامية، فيما تكون النساء في الخلف ترعى الصغار وتقوم بمهامها كأنثى بعيدة عن شغب صراع العروش.

 



مولد القردة ياكي

لكن مولد القردة ياكي، كان نذير شؤم على الإمبراطورية التي رسخت أعرافها لمدة 70 عاما، فببلوغ القردة ياكي التاسعة من عمرها قلبت الأعراف السائدة في مجتمع القود بسيطرتها على جماعتها المكونة من 677 قردًا من الذكور والإناث بعد انقلاب عنيف على الزعيم.

 

الأمر بدا مذهلا إلى الحد الصادم بالنسبة للباحثين الذين تابعوا حالتها، فالتنافس على المناصب تكاد تكون حصرية بين الذكور فقط، فكان أمرا غريبا اعتدائها على والدتها وتوليها دور الأنثى العليا في المجموعة، بل تقوم بعدها بالثأر العنيف ضد الذكور الأربعة الأعلى رتبة في جماعتها.


 

القردة ياكي ملكة إمبراطورية قرود المكاك اليابانية

وها هي ياكي أخيرا بعد مباراة العنف التي بدأتها تصل إلى منصب الألفا (الأعلى سلطوياً) بعدما ضربت نانشو -قرد ذكر مسن يبلغ من العمر 31 عاماً كان قد حكم الجماعة لمدة خمس سنوات-، وتصبح ياكي ملكة إمبراطورية قرود المكاك اليابانية المعروفة باسم قرود الثلج "بسبب عادتها في التشمس بالينابيع الحارة".

 

طبيعة قردة المكاك

قردة المكاك هي حيوانات اجتماعية ونهارية وشجرية تمشي على أطرافها الأربعة، كما تحب التواجد في الماء وتستطيع السباحة جيداً، علاوة على قدرتها على التواصل بأصواتها العالية.

 

يصل عدد مجموعات القرود المكونة من عدة ذكور غير مرتبطين، مع العديد من الإناث المرتبطة ارتباطاً وثيقاً؛ من 200 قردًا، وعندما يصل حجم المجموعة إلى 80 إلى 100، يمكن لمجموعة فرعية من الإناث الانقسام لإنشاء مجموعة جديدة، و يعتمد قرود المكاك نظام تعدد الزوجات والأزواج خلال موسم التكاثر.


 


ووفقا لما نشره  موقع Animalia Bio فكل من الذكور والإناث داخل المجموعة يُظهروا تفضيلاً للأفراد ذوي الرتب العالية من الجنس الآخر.

 

ولكل مجموعة من قرود الريسوس منطقة نوم خاصة بها، وتندر المواجهات بين المجموعات المختلفة، لكن إذا حدث فغالبا ما ستتجنب المجموعة الأضعف المجموعة الأقوى.

 

وتعيش قرود المكاك اليابانية في مجتمعات هرمية صارمة؛ تحصل فيها القرود ذات الرتب الأعلى على أفضلية الطعام والأصحاب، ومن خلال مقدار الوقت الذي يقضيه القرد في فرقة معينة تتحدد رتبته؛ إذ يميل الذكور إلى ترك المجموعة التي ولدوا فيها بعد وصولهم إلى سن البلوغ، في حين ترث أنثى قرود المكاك المرتبة التي تقل عن رتبة أمهاتهم، وإن كان في بعض الأحيان تستولي قرود المكاك بعنف على الرتب العليا.

 

القردة ياكي تتشبه بالذكور

وظهر للباحثين الذين تابعوا حالة ياكي أنها بدأت في إظهار السلوكيات الذكورية التقليدية، مثل المشي وذيلها لأعلى وهز أغصان الأشجار بجسدها.

 

لكن فوضى موسم التزاوج القائمة في الفترة الحالية والتي تكون من نوفمبر إلى مارس من كل عام، سيجعل منصب القيادة غير مضمون لياكي، إذ ينقضي أمر اقتراب الذكور الجرئية منها بمغازلة عابرة وإما يتطور العراك بينهما لينتصر الأقوى.


اقرأ أيضًا..

المرأة القردة «جوليا بسترانا» أول امرأة تُخلق كـ«هجين بين البشر وإنسان الغاب»


ads
ads