الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب نفسي يكشف المخاطر النفسية لضرب الأطفال

الأحد 06/مارس/2022 - 11:15 ص
هير نيوز

يتبع بعض الآباء والأمهات سياسة الضرب في تعليم وتربية أبنائهم معتقدين أن تلك هي الطريقة الصحيحة التي تقوم وتهذب الأبناء وتجعلهم أكثر نجاحاً وطاعة لهم، ولكن تعتبر تلك السياسة أكبر خطر يهدد صحة الأبناء النفسية وحياتهم الاجتماعية.

وحذر أخصائي الطب النفسي، الدكتور إيهاب هندي، من ضرب الأبناء واتباع الآباء له مع أبنائهم مهما كان عمر الطفل، مشيراً إلى أنه يسبب عواقب وخيمة على صحتهم النفسية ومستقبلهم.



وقال الدكتور إيهاب: «ضرب الأطفال يؤثر على مستوى الأطفال الدراسي وعلى قدراتهم المعرفية ويؤثر على تركيزهم ومستوى الذاكرة لديهم مما يجعل مستواهم الدراسي متدهور طوال الوقت، كما أنه يزيد من احتمالية إصابتهم بالأمراض النفسية على سبيل المثال القلق والاكتئاب وعدم القدرة على الحديث بشكل جيد والتبول اللاإرادي».

وأضاف: «الضرب يجعل الطفل غير واثق في نفسه ومعتقد أنه لا يستحق أن يحبه أحد أو يصادقه، كما يلجأ للكذب حتى لا يتم ضربه وايذائه، ويجعل الضرب الطفل معتقد أن هذه هي اللغة الصحيحة في التعامل مع الأشخاص فيكون طفل عنيف فسوف يتعامل مع أصدقائه وإخوته بالضرب، لأن الضرب بالنسبة له هو لغة التواصل وفي المستقبل سوف يضرب زوجته».



وتابع: «اذا كنت تربي ابنتك أيضاً على الضرب فسوف تكون ليس لها شخصية وتوافق على العنف والأذى وتسمح أن يضربها زوجها في المستقبل فهي تربت وتعلمت على أن الضرب هو لغة التواصل الصحيحة وشيء عادي أن يحدث».

اقرأ أيضًا..

ads