الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 نصائح لتفادي آلام الأسنان أثناء الحمل

الإثنين 07/مارس/2022 - 10:32 ص
هير نيوز

قد تعاني المرأة خلال الحمل من مشاكل صحية متعددة ولكن قد لا تتوقع بعض النساء أنه حتى الأسنان يمكن أن تتأثر خلال فترة الحمل والرضاعة، فيمكن أن تواجه مشكلات في صحة الفم والأسنان ويكون من الضروري اتباع روتين معين للعناية بهما لتجنب مشاكل الأسنان خلال الحمل.



وقدم الدكتور محمد عبد الفتاح طبيب الأسنان، عدة نصائح للنساء حتى تحافظ على صحة الفم والأسنان إذا كانت مقبلة على الحمل أو الولادة، وإليكِ أهم تلك النصائح: 

1- من الضروري قبل وأثناء الحمل علاج التهاب اللثة وتسوس الأسنان اذا كنت مصابة بهما.
2- ضبط مستوى فيتامين د والحديد والكالسيوم في الجسم قبل الشروع في الحمل.
3- خلال فترة الحمل يجب غسل الأسنان على الأقل 3 مرات يوميا بفرشاة ناعمة لمدة ٣ دقائق في كل مرة، واستخدام الخيط الطبي مرة واحدة يومياً.
4- في حالة إصابة المرأة الحامل بالقيئ المتكرر، يجب أن تقوم بالمضمضة بالماء بعدها مباشرة، ثم تستخدم بيكربونات الصوديوم ملعقة صغيرة على كوب ماء لتقليل تركيز وأثر الحمض علي الأسنان ثم غسل الأسنان بعدها بنصف ساعة.



5- يجب: استخدام مضمضة تحتوي على الفلورايد خالية من الكحول وأخرى تحتوي على الكلورهيكسيدين بالتبادل واستخدام معجون أسنان يحتوي على الزنك بالتبادل مع المحتوي على الفلورايد والمحتوي على الأعشاب ضروري أيضا خلال الحمل، كما يجب تغيير الفرشاة كل ٣ أشهر».

6- الابتعاد عن تناول المياه الغازية والعصائر المصنعة والتدخين وتناول المخلل والسبايسي، كما يجب أن التقليل  من السكريات والنشويات والإكثار من تناول المياه.

وأضاف: «بسبب التغير في الهرمونات يمكن حدوث التهاب في اللثة ونزف وتورم وكل ذلك ينتهي بعد الولادة، ولكن انسب فترة لعلاج الاسنان من الشهر الرابع للسادس في الحمل مع تناول مسكن الألم المناسب الذي يحتوي على مادة الباراسيتامول، ويفضل زيارة طبيب الأسنان أثناء الحمل حتي في حالة عدم وجود ألم».

اقرأ أيضًا..

ads
ads