الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يحمي من الانحلال الأخلاقي.. أمهات تحكي لـ«هير نيوز» آرائهن في ختان الإناث

الأربعاء 09/مارس/2022 - 12:10 ص
هير نيوز

أثار ختان الإناث ضجة كبيرة منذ سنوات عديدة خاصة بعد كثرة حالات الوفاة التي أسفر عنها هذا الإجراء في حق العديد من الفتيات، وبناءً عليه خرج الأزهر ليضع حدًا لتلك الجرائم المُرتكبة في حق الفتاة الصغيرة حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية في تصريحات سابقة لها بأن ختان الإناث عادة قديمة ولم يأتي به نص في القرآن أو السنة.

رأي الإفتاء والقانون
كما أكدت دار الإفتاء على أنه لو كان أمرا شرعيا لكان الرسول قام به في حق بناته، ومن الناحية القانونية فقد صدر القانون رقم 10 لسنة 2021 متضمنًا تعديل لبعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937 والخاص بتجريم ختان الإناث، ليضع عقوبات رادعة لمن تُسول له نفسه بإجراء هذا الأمر تبدأ بالسجن لمدة 3 سنوات وتنتهي بالسجن لمدة 10 سنوات مع إغلاق المكان والإيقاف عن العمل من 3 لـ 5 سنوات بعد انتهاء مدة العقوبة.



مخاوف الأمهات 
وبعد ما تم سرده من عقوبات توجهنا للأمهات بسؤال مضمونة هل من الممكن أن تقوم الأم بإجراء عملية الختان لابنتها، فجاء رد إحدى السيدات تدعى "ع.ل" وبدون إعطاء فرصة لنفسها بالتفكير قالت: "لا" معللة ذلك بأنه أمر يسبب الكثير من المتاعب النفسية والجسدية للفتاة، وسألت مُستنكرة "لماذا أفعل هذا بابنتي؟".

كما تبنت أم أخرى تدعى "س.و" وجهة نظر بأنها ستعرض ابنتها لطبيبة أمراض النساء والتوليد للاطمئنان هل ما إذا كانت تستلزم الفتاة إجراء هذه العملية أم لا وحينها ستقرر، كما أوضحت "ر.ف" بأنها قبل أن تصل بناتها للعمر الذي يستلزم فيه إجراء هذه العملية فسوف تأخذ برأي الأزهر في ذلك.



انحلال أخلاقي 
في حين أطاحت إحدى السيدات وتدعى "ي.ص" بكلام دار الإفتاء والقانون بخصوص تجريم تلك العملية حيث قالت أنها لابد من أن يتم إجراء عملية الختان للفتيات حتى يحميها من الانحطاط الأخلاقي الذي نراه في الوقت الراهن وذلك على حد تعبيرها.  

اقرأ أيضًا..

ads