السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمراض نسائية.. متلازمتي «تيرنر» و«ريت» تصيبان النساء فقط

الخميس 10/مارس/2022 - 03:12 ص
هير نيوز

هناك العديد من الأمراض التي تُصيب النساء على وجه التحديد ولكن ليس الكثير منا يعلم عنها، ولعل من أبرز هذه الأمراض هما متلازمتي "تيرنر" و"ريت" لذا سيتم توضيح كلتا المتلازمتين في السطور التالية.



خلل كروموسومي يسبب "تيرنر" 
تحدث الإصابة بمتلازمة تيرنر نتيجة تشوه في الكروموسومات حيث من المُفترض أن تُولد الفتاة وهي حاملة 2 كروموسوم "X" ولكن في حالة الإصابة بهذه المتلازمة يكون هناك فقدان كامل أو جُزئي لأحد الكروموسومات وقد يكون مُتغيرًا.



أعراض "تيرنر" قبل وبعد الولادة والمراهقة
في حالة ما إذا كان نمو الجنين غير طبيعي هنا يقوم الطبيب بعمل فحص للحمض النووي الخالي من الخلايا وذلك عن طريق أخذ عينة دم من الأم وحينها يتم اكتشاف الإصابة بالمتلازمة، وقد يتأخر علم الطبيب بإصابة الجنين إلى بعد الولادة وذلك عن طريق عدة علامات منها تورم القدمين واليدين عند مولده بالإضافة إلى أن أصابع اليد والأرجل تكون قصيرة، كما تظهر عيوب لدي الطفل في القلب، أما المراهقة فتشهد تأخر في علامات البلوغ، هذا وتقصُر فترة الحيض، كما أنه ليس من السهل على المُصابة بهذه المتلازمة إنجاب الأطفال إلا بعد آخذ أدوية للخصوبة.



متلازمة ريت
تبدأ متلازمة ريت في الظهور بعد الولادة وخاصة ما بين 12 و18 شهر من عمر المولود وهي عبارة عن اضطراب عصبي حاد ولم يتم اكتشاف علاج لها حتى الآن.

العصبية أبرز أعراض "ريت"
عادة لا تستطيع الأطفال المصابين بهذه المتلازمة تحريك أيديهم، كما أنهم يفقدون الحركة الطبيعية بصفة عامة، بالإضافة إلى بطئ في نمو الدماغ بعد الولادة، ناهيكم عن مشاكل بالتنفس، والانحناء الذي يصيب العمود الفقري، وكذلك السلوكيات الغير طبيعية مثل لعق اليد ومسك الملابس والشعر، هذا ويُشكل التوتر أكبر أزمة لدى مصابي "ريت" حيث تسبب لهم عصبية شديدة خاصة مع التقدم في العُمر.

اقرأ أيضًا..

ads
ads