الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حلم الأمومة للمرأة الخمسينية».. اكتشاف طريقة لمنع شيخوخة البويضات

الخميس 10/مارس/2022 - 05:17 ص
هير نيوز

أن تصبح المرأة أماً في سن الخمسين، هذا هو الحلم الذي يعمل فريق بحث بجامعة القدس على تحقيقه، ليصبح في متناول جميع البشرية خلال العقد القادم، بعدما نجح في اكتشاف طريقة لمنع شيخوخة البويضات. 

 

حلم الأمومة للمرأة الخمسينية



تولد النساء بكل بويضاتهن في حالة جيدة، لكن البويضات تتدهور بمرور الوقت، مما يزيد من صعوبة تخصيب البويضات الأكبر سنا، ولكن بعد إكتشاف طريقة لمنع شيخوخة البويضة، فإن حلم الأمومة في عمر الخمسين قد يصبح واقعا.


يقدر متوسط ​​احتمال حمل الإناث في أوائل العشرينات من عمرها بنسبة 80 في المائة، ولكن هذه النسبة تنخفض ​​إلى النصف في سن الأربعين، وفقط بضع مئات من النساء في المملكة المتحدة يصبحن أمهات في الخمسينيات من العمر كل عام.


اكتشاف جديد يحمل حلم الأمومة المتأخرة



اكتشف فريق بحث بجامعة القدس، أنه يمكن وقف شيخوخة البويضات باستخدام مضاد للفيروسات يستخدم لعلاج مرضى فيروس نقص المناعة البشرية.


ويُعتقد أن العقار يعمل عن طريق منع تلف الحمض النووي الذي يحدث أثناء عملية الشيخوخة، بنفس الطريقة التي يمنع بها الضرر الجيني أثناء العدوى الفيروسية.


ولكن حتى الآن، لا يعرف ما هي نتائج التجربة عند تعرض البويضات المعالجة للحيوانات المنوية، لكن الفريق يخطط لاختبار التلقيح في الحيوانات قبل البشر.


عملية شيخوخة البويضات



أثناء عملية الشيخوخة في البويضة، يمكن أن تبدأ أجزاء من حمضها النووي في مهاجمة مناطق أخرى بطريقة مشابهة لكيفية تكاثر الفيروسات، ولوقف هذا، افترض العلماء أستخدام مضادًا للفيروسات يسمى "مثبط النسخ العكسي" والذي يمنع تلف الحمض النووي في العدوى الفيروسية لمنع شيخوخة البويضة.


ويقول الدكتور مايكل كلوستين، عالم الأحياء الجزيئية والذي قاد البحث أنه في غضون عشر سنوات يأمل فريق البحث في استخدام تلك الأدوية المضادة للفيروسات لزيادة الخصوبة بين النساء الأكبر سنًا.


وأضاف:" نظرًا لأن الحمض النووي المهاجم يتصرف مثل الفيروس، فقد افترضنا أن الأدوية المضادة للفيروسات المعطاة للبويضات قد تعكس تقدم العمر وتجدد شبابها، ووجدنا في مختبرنا أن هذا هو الحال".


اقرأ أيضًا..

تعرفي على خطوات تجميد البويضات والعمر المناسب لها | فيديو


ads