الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مثلث التربية المحظور».. ابتعدي عن هذه الأخطاء في التعامل مع أولادك

السبت 12/مارس/2022 - 01:13 ص
هير نيوز

تربية الأطفال تحتاج لجهد كبير من الأمهات والآباء حتى يمكنهم إخراج طفل سوي وناجح وذو خلق عظيم للمجتمع ويفيد نفسه وأسرته، وتبحث كل الأمهات عن وسائل وطرق التربية الصحيحة للأطفال، ولكن بعضهن تجهل أشياء معينة في طريقة التربية والتعامل مع الطفل، لتتسبب بشكل غير مقصود في تعليمه مبادئ خاطئة.

قدم الدكتور مجدي إسحق، استشاري العلاقات وتربية الطفل، عدة نصائح ومحظورات يجب الابتعاد عنها في تربية الأطفال وأطلق عليها «مثلث التربية المحظور»، وهي عبارة عن أخطاء لا يجب أن تقع فيها الأمهات أبدا من أجل تربية أبنائهن بشكل سليم.



العنف والصراخ والضرب

وأشار الدكتور مجدي إسحق إلى أن هذا المثلث يتمثل في 3 طرق في التربية وهي: العنف والصراخ والضرب، فهذا سوف ينقلب بعد مرور العمر على الأب والأم، وقال: «ما تزرعه وتعلم أبنائك عليه يقدمونه لك كحصاد في المستقبل، إذا كنت تتعاملين مع طفلك بعنف وصراخ عندما يكبر سوف يتعامل معك بنفي الطريقة ولكنه سيكون هو الأقوى».

وأضاف: «الضرب شيء ممنوع تماما في تربية الأطفال فهو يعلم الطفل الانكسار ويمحي شخصيته ويجعله شخص مهزوز وغير سوى، أما الصراخ فهو أحد أنواع الإهانة للطفل فهناك فرق بين الصوت الحازم والذي يكون بمثابة تنبيه عند قيام الطب بشيء خاطيء وتريدين أن تعلميه أحد القيم، واختلاف في صوت الصراخ الذي يكون فيه عبارات إهانة وشكوى من الطفل».



وتابع: «قد يسبب الصراخ والإهانة عدم راحة وقلق للطفل فهو لا يفهم لغة الصراخ بالإضافة إلى أنه أكثر شيء يزعج الأطفال، ويسبب في أن يصبح طفل عصبي وعنيف ومزعج، كما أنه يفقد الأمان والاطمئنان عندما يتعرض للعنف والضرب والإهانة».

اقرأ أيضًا..

ads