السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«أبرزها الخضة».. مواقف تدمر الجهاز العصبي لطفلك

الأحد 13/مارس/2022 - 04:01 م
هير نيوز


هناك الكثير من الأخطاء التي تقع فيها الأمهات خلال العام الأول مع الطفل، قد تسبب مشاكل صحية له بدون قصد؛ وذلك يكون بسبب نقص خبرة الأم الجديدة في التعامل مع الأطفال بشكل صحيح.

الخضة


وأشار طبيب الأطفال، الدكتور محمد الملا، إلى أنه من أبرز تلك الأخطاء التي تقع فيها الأمهات دون أن تدرك أنها تضر الطفل هي "الخضة" فهي أكثر ما يضر جهاز الطفل العصبي.



وقال: «الخضة من أخطر المواقف التي تؤذي الطفل وتضر جهازه العصبي، ويجب أن تتجنبها الأمهات، على سبيل المثال أن يكون الطفل يفعل شيء خاطيء ومندمج وغير مدرك أنك معه في الغرفة وفجأة تصرخ الأم: بتعمل إييييه، خصوصًا الأطفال تحت عمر 3 سنوات فهم يشعرون بوجع في القلب من حركة مثل هذه».

اقرأ أيضًا..


أضرارها


واضاف: «هناك أشخاص تعتبر الخضة لعب مع الطفل فهي تتخفى وتخض الطفل وتضحك عندما ينتفض، فهذه الخضة المفاجأة تسبب الألم للطفل وتضر جهازه العصبي بشكل كبير، كما أن إجبار الطفل على التوقف عن البكاء عن طريق الصراخ يؤثر على النطق عند الأطفال ويجعله يتأخر في الكلام».




وتابع: «تلك الأخطاء تؤثر على الطفل بشكل سلبي وتجعله متوترًا طوال الوقت، وتجعل منه شخصًا عصبيًّا وعنيدًا ولديه خوف مرضي في المستقبل، كما أنها تصيب الطفل بالتبول اللارادي، والبكاء المستمر».


ads
ads