السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ارتداء أقراص الشفاه» أغرب مواصفات الجمال لنساء شعب مورسي الإفريقي

الثلاثاء 15/مارس/2022 - 01:10 م
هير نيوز

تختلف مواصفات الجمال باختلاف الثقافات والبلدان، وتظل القبائل الإفريقية الأكثر غرابة في مقاييس الجمال، وخاصة قبائل مورسي وتشاي وتيرما، وهي المجموعات الأخيرة في إفريقيا التي ترتدي بها النساء أقراص الشفاه.. إنها عادة غريبة بقدر كونها مؤلمة.. 




أقراص الشفاه لقبائل إفريقيا

واحدة من أغرب عادات النساء في قبيلة مورسي، هي وضع الأقراص الخشبية في الشفة السفلية، وهي عادة تميز نساء قبائل أخرى مثل قبيلة تشاي وقبيلة تيرما.


تعد هذه العادة نقطة جذب كبيرة للسياح، وتتم من خلال قطع الشفاه السفلية للفتاة بعمر الـ15 عاما، بواسطة أمها أو إحدى نساء القبيلة. ويوضع بالجرح سدادة خشبية حتى يلتئم الجرح.




يستغرق التئام الجرح حوالي ثلاثة أشهر، ومن ثم، يُترك الأمر للفتاة لتقرر مدى شد الشفاه، عن طريق إدخال سدادات أكبر بشكل تدريجي على مدى عدة أشهر.


وهناك بعض الفتيات، ولكن ليس كلهن، يثابرن حتى تتمكن شفاههن من استيعاب أقراص يبلغ قطرها 12 سم أو أكثر.




نساء المورسي غير الراغبات في وضع الأقراص

إن مجتمع مورسي، مجتمع متكافئ للغاية، ووضع أقراص الشفاه هو اختيار الفتيات المراهقات، وليس شيئًا يفرضه عليهن النساء أو الرجال الأكبر سناً، والعديد من الفتيات يتزوجن بسعادة دون ثقب شفاههن.


هناك عادة أخرى، وهي وضع الأقراص في الأذن، عن طريق قطع شحمة الأذن، من قبل الجنسين الرجل والمرأة. ويُقال بأن حجم القرص في الشفاه والأذن، ترتبط بحجم ثروة المرأة والرجل.




ورغم الأقوال التي تشير إلى تحديد مهر المرأة، طبقا لحجم القرص المعلق بالشفاة والأذن، إلا أن هناك فتيات تم تحديد مبلغ المهر الخاص بهن قبل شق شفاههن.


تشويه النساء لتجنب تجار العبيد

هناك فكرة شائعة أخرى وهي أن ممارسة قطع وتمديد الشفة السفلية نشأت كتشويه متعمد، وصُممت لجعل النساء والفتيات أقل جاذبية لتجار العبيد، وهذا يتجاهل حقيقة أن شعب مورسي أنفسهم لا يقدمون مثل هذا التفسير التاريخي وأن هذه الممارسة لا تقتصر على إفريقيا ولا على النساء.




يُنظر إلى لوحة الشفاه التي ترتديها نساء مورسي على أنها تعبير عن مرحلة البلوغ الاجتماعي والقدرة على الإنجاب. إنه نوع من "الجسر" بين الفرد والمجتمع - بين "الذات" البيولوجية و "الذات" الاجتماعية.


بالطبع، الستة أشهر الأولى بعد قطع الشفاه مؤلمة للفتاة بشكل كبير، وتقوم المرأة باستخدام نوع من المرهم النباتي لكي يلتئم الجرح، وبعد ذلك لا تشعر المرأة بالألم.


ولكن هذة العادة تؤثر نوعا ما على كلام المرأة، وتغيير نبرة صوتها، ولكنها لا تؤثر على قدرتها على الكلام أو التواصل، كما أن قرص الشفاة يعد رمزا للفخر بالنسبة للمرأة.


اقرأ أيضًا..

حمامات بخار بالفواكه.. أغرب عادات استقبال الشتاء في العالم


ads