الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«متقوليش عيب وحرام».. كيف أتعامل مع طفلي كثير الأسئلة؟

الأربعاء 16/مارس/2022 - 03:59 م
هير نيوز

إن من أولى علامات النمو العقلي لطفلك هو أن يبدأ في طرح الأسئلة المتعددة والتي يتعرف من خلالها على العالم من حوله، ويبدأ ذلك الأمر بعد عمر الثالثة؛ لذا وفي بعض الأحيان قد تتسبب هذه الأسئلة الكثيرة إلى إثارة إزعاج المحيطين به، خاصة لأنهم يرون أن أسئلته تافهة للغاية ولكن ليس الأمر كذلك بالنسبة له؛ لذلك عليكِ ألا تُقللي من شأن أسئلته أو تنفري منه لأنك قد تضطرينه وبطريقة غير مباشرة إلى أن يسأل غيرك للحصول على إجابة لسؤاله، وحينها سيكون لذلك عواقب وخيمة، فما أدراك بمن سأله أنه سيكون قد أجاب بطريقة مناسبة أو لا.




التعامل مع الطفل كثير الأسئلة


عليكِ أن تحتويه وأن تُبدي الاهتمام لأسئلته التي يوجهها إليكِ؛ حتى لا يبحث عنها في أماكن أخرى أو عند أشخاص آخرين، كما أنه عليكِ أن تتحلي بالصبر؛ نظرًا لأن الطفل في تلك المرحلة كثيرًا ما يكون غير قادر على توصيل ما يريد معرفته جيدًا، وفي حال ما طرح الطفل عليكِ سؤالًا وأنتِ لست على علم به فعليكِ أن تطلبيِ منه أن يتم تأجيله فيما بعد ولكن بطريقة جيدة، كما أنه في حال ما إذا سأل الطفل أسئلة فوق عمره فعليكِ الابتعاد عن كلمة عيب أو كلمة حرام، ولكن جاوبي طفلك بالطريقة المناسبة لعمره وقدراته العقلية، ولا تعطي أي معلومة زائدة قد تأتي بغير ثمارها فيما بعد لدى الطفل.

اقرأ أيضًا..





عززي طفلك كثير الأسئلة بالقراءة ومشاهدة فيديوهات هادفة 


الطفل كثير الأسئلة هو طفل يبحث عن المعرفة؛ لذا لا بد من استغلال تلك الجزئية فيه بأن تُعلميه من خلالها بأن أفضل شيء لكِي تُلم بالمعلومات هو أن تقرأ فقط.. عرفيه الطريق حتى ولو كان لا يجيد القراءة بعد؛ حيث ستظل تلك فكرة راسخة في عقله وحينما تحين الفرصة ستجدينه مُمسكًا كتاب يقرأ فيه.

الوقت المناسب 


عليكِ أن تتفقي مع طفلك أنه يوجد وقت مُناسب لطرح أسئلتك فلا يجوز لك طرحها وأنا مُتعبة، وهنا تغرسين فيه أيضًا احترام حرية الآخر، وألا يكون أنانيًا بل لديه إحساس بغيره.  


ads
ads