الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أيهما أفضل البنج النصفي أو الكلي في الولادة القيصرية؟.. طبيب نساء يجيب

الأربعاء 16/مارس/2022 - 01:02 م
هير نيوز

هل البنج النصفي أفضل أو البنج الكلي في الولادة القيصرية؟ يعتبر هذا السؤال هو الأكثر شيوعاً بين النساء عندما يقترب موعد الولادة، خاصة إذا كانت الأم حددت طريقة الولادة عن طريق العملية القيصرية، وهنا تبدأ في الحيرة بين اختيار البنج الكلي أو النصفي ليكون أكثر أماناً بالنسبة لها والطفل وأيضًا حتى لا تشعر بألم أثناء العملية.


البنج النصفي أفضل 


وأجاب عن ذلك السؤال الدكتور أسامة إسماعيل محمد، استشاري أمراض النساء والتوليد، مشيرًا إلى أن الأمر يرجع لاختيار الأم في قدرتها على البقاء مستيقظة في وقت عملية الولادة أم لا، ولكن من الضروري أن تعرف الأمهات أن البنج النصفي هو الأفضل لعدة أسباب.

اقرأ أيضًا..


وقال: «من أسباب تفضيل الأطباء حاليا البنج النصفي في عملية الولادة القيصرية، هو أنه أقل خطرًا وضررًا على الأم والجنين، فالبنج الكلي يعتبر عملية تخدير ودواء مخدر تحصل عليه المرأة الحامل؛ مما يجعله يصل للجنين قبل أن تتم ولادته، وبالتالي يمثل خطرًا عليه، كما أن البنج النصفي يقوم بعمل تحكم في كمية النزيف أو الدم الذي يخرج من الأم أثناء الولادة القيصرية، وبالتالي نحافظ على كمية الدم التي تفقدها الأم في وقت العملية».

وأضاف: «هناك نساء يعانين من مشاكل في العمود الفقري أو آلام في العمود الفقري؛ مما يجعلهن يعتقدن أنهن غير قادرات على الحصول على بنج نصفي ولكن هذا خطأ، فيمكن أن يتعامل طبيب مختص في التخدير مع تلك الحالات ولا يجعلهن يشعرن بألم نهائياً».

حالات لا يسمح لها بالبنج الكلي


وتابع الدكتور أسامة إسماعيل: «البنج الكلي يمكن أن يسمح به في بعض الحالات، ولكن هناك حالات لا يسمح فيها بالبنج الكلي نهائياً، وذلك إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل صحية أو أمراض مزمنة، ولكن الخلاصة هي أن البنج النصفي أفضل بكثير من الكلي عند إجراء عملية ولادة قيصرية».

اقرأ أيضًا..


ads