السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«النساء الحمراوات» وروتين «أوتزايجي» أغرب تقاليد شعب الهيمبا

الخميس 17/مارس/2022 - 11:52 ص
هير نيوز

على مدار سنوات، جذبت القبيلة الإفريقية القديمة والتي تُسمى "شعب الهيمبا" المصورين من جميع أنحاء العالم إلى شمال غرب ناميبيا القاحل، حتى ذاع صيت القبيلة خارج منطقة كونيني النائية حيث يكسبون عيشهم من رعاية الماشية..



"أوتزايجي" أغرب تقاليد شعب الهيمبا

تعرف نساء قبيلة الهيمبا، بالنساء الحمراوات، بسبب الروتين اليومي الذي تقوم به المرأة وهو دهن أجسادهن وشعورهن بمادة تعرف باسم "أوتزايجي"، أو كريم المغرة الأحمر.


يتكون الأوتزايجي، من الزبدة والدهون وحجر المغرة الأحمر(الهيماتيت)، والراتنج العطري، وتقوم نساء الهيمبا بدهن هذا الخليط كل صباح على بشرتها وشعرها، مما يمنحها اللون الأحمر المميز.




وأصبح مشهد نساء الهيمبا التقليديين صورة أيقونية لأفريقيا.


أصول ممارسة الأوتزايجي

هناك الكثير من التكهنات حول أصول هذه الممارسة، حيث ادعى البعض أنها لحماية بشرتهم من أشعة الشمس، أو صد الحشرات، ولكن قبيلة الهيمبا تصف الممارسة بكونها ممارسة جمالية.


ويعد الأوتزايجي، هو المكياج التقليدي للمرأة في قبيلة الهيمبا، فلا يقوم الرجال بهذه الممارسة. ويقول البعض أن الممارسة هي لتفرقة الرجل عن المرأة في القبيلة.




يتم صنع الأوتزايجي عن طريق تقطيع حجر المغرة الأحمر، وخلطه مع الزبدة وتسخين الخليط على النار، ثم يوضع على الجلد على شكل دهان، يمنع احتراق الجلد من أشعة الشمس الحارقة والحفاظ على الجلد رطبا ونظيفا، وإلى حد ما يمنع نمو الشعر على الجسم.  


تضع النساء في الهيمبا أيضا على رؤوسهن، ما يعرف محليا باسم "إريمبا" وهو تاج مصنوع من جلد البقر أو الماعز. وتضعه الفتاة بعد بلوغها سن البلوغ.


اقرأ أيضًا..

شعب مورسي وتقاليد «ارتداء أقراص الشفاه» الغريبة والمؤلمة للنساء| فيديو جراف



ads