الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«آية مدني» أيقونة الخماسي الحديث وإحدى مكرمات ملتقى رياضة المرأة العربية

الثلاثاء 22/مارس/2022 - 11:12 م
هير نيوز

أثبتت اللاعبة الأولمبية آية مدني، أن الفتاة الرياضية يمكنها خوض جميع المجالات والنجاح فيها، حيث أن لديها مجموعة كبيرة من الألقاب التي تثير الحيرة من أيها تبدأ فهي أصغر لاعبة خماسي حديث في العالم، وعضو اللجنة الأوليمبية الدولية، والمعيدة في الجامعة والنائبة في البرلمان المصري، وتمثل كل تلك الألقاب أوجه متعددة لقصة نجاح مصرية شابة..

قصة حياة آية مدني


ولدت آية مدني في 20 نوفمبر 1988، وشرعت في المشاركة برياضة الخماسي الحديث التي تتكون من الجري والسباحة والرماية والمبارزة وركوب الخيل، وسرعان ما تفوقت على نظيراتها سواء عربيًا أو إفريقيًا أو دوليًا، وظهرت تلك الموهبة في بطولة العالم في الخماسي الحديث للناشئين عندما توجت بطلة للعالم في عامي 2006 و2008.

في أول لقب لها، نجحت آية مدني، في الجمع بين ذهبيتى العالم تحت 18 و21 سنة في عام 2006، وكانت أول لاعبة غير أوروبية تفوز بنهائي كأس العالم في 2007، وحصدت 9 ميداليات في بطولة كأس عالم، ومنها الميدالية الذهبية في عام 2007، والميدالية الفضية عام 2008.

وجاءت الصفحة الأخرى لنجاحات آية مدني في الأولمبياد، ومنذ أول مشاركاتها في أولمبياد أثينا 2004 وهي تحفر اسمها في التاريخ، لتحقق 3 ألقاب مرة واحدة فهي كانت في هذا الوقت أصغر لاعبة في البعثة الأوليمبية المصرية، بل وأصغر لاعبة خماسي حديث في العالم، وثالث الألقاب هو أنها أول لاعبة خماسي حديث مصرية تصل إلى الأولمبياد، وكانت على موعد آخر مع الأولمبياد بعد أن حجزت بطاقة التأهل بأربع أشكال مختلفة لأولمبياد بكين عام 2008.

آية مدني في أولمبياد لندن



وكانت المفاجأة الحقيقية لآية مدني في أولمبياد لندن عام 2012، حيث نجحت في اقتناص المركز السادس عشر في منافسات لعبة الخماسي الحديث بعدما حصدت 5136 نقطة في كل الألعاب، ونجحت أثناء المنافسات أن تحتل المركز الثامن في المبارزة، وهو نفس المركز الذي حققته في السباحة، وعلى صهوة جوادها اقتنصت 1142 نقطة، وهي أفضل نتيجة للاعبة عربية وأفريقية في تاريخ الخماسي الحديث.

ولم تتوقف آية مدني، في مسيرتها الدولية عند وجودها كلاعبة، ولكن اختارها الاتحاد الدولي للخماسي الحديث لتمثل القارة السمراء في رسم خطة التطوير للعبة في الدورات الأولمبية سواء للكبار او الشباب، ثم تولت منصب رئيس لجنة اللاعبين بالاتحاد الدولي للخماسي الحديث في الدورة السابقة، وكان الخماسي الحديث بوابة دخولها إلى اللجنة الأولمبية الدولية، حيث أصبحت عضو كل من لجنة اللاعبين ولجنة التنمية الرياضية باللجنة الأولمبية الدولية 2016.

وفي عام 2021، حازت ثقة الاتحاد لتكون ضمن اللجنة التي شكلتها الأولمبية الدولية للإشراف على الملاكمة في أولمبياد طوكيو 2021، وأصبحت سفيرة للسلام والرياضة بمنظمة السلام والرياضة الدولية 2016.



لم تؤثر المسيرة الرياضية للبطلة آية مدني، على دراستها حيث حصلت على بكالوريوس نقل دولي ولوجستيات في عام 2010، ثم ماجستير لوجستيات التجارة الخارجية 2013، وحصلت على دورة أساسيات النقل الجوى المعتمد من "الأياتا"، ثم عملت معيدة في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وفي المجال السياسي اختارها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعيينها عضو في مجلس النواب، لتصبح واحدة من 3 نواب معينين داخل المجلس من تنسيقية شباب الأحزاب.

اقرأ أيضًا..

ads