الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا تبكي الأمهات في عيد الأم؟.. طبيبة نفسية تجيب

الإثنين 21/مارس/2022 - 02:01 م
هير نيوز


تشعر جميع الأمهات بسعادة شديدة خلال احتفالات عيد الأم من كل عام؛ حيث تجد أبناءها يقدرون دورها وقيمتها وتعبها من أجلهم، وعلى الرغم من تلك السعادة هناك الكثير من الأمهات تبدأ في البكاء خلال الاحتفال بعيد الأم وكلما يقدم لها الهدايا أو كلمات حب وتقدير، فماذا يمكن أن يكون تفسير ذلك؟ 

شرحت الطبيبة النفسية، الدكتورة إيمان عبد الله، تفسير بكاء الأمهات في احتفالات عيد الأم، قائلة: «الأم هي من تكون شخصية أبنائها؛ حيث تعيش معهم في مراحلهم العمرية المختلفة التي تطلب نمو نفسي واجتماعي وهي التي تحمل المسؤولية الأكبر في التربية، ولها دور كبير في تنشأة شخصية أبنائها، فالأم عبارة عن اتزان نفسي وتراث ثقافي لكل من الأبناء».




اقرأ أيضًا..


أسباب مختلفة


وأضافت: «تبكي الأم في عيدها لأنها عاشقة جدا لأبنائها وخاصة عندما يكبرون في العمر وتخاف أن يأخذها الفراق من أبنائها إذا كانوا متزوجين أو أن أحدهم يسافر، وفي حال أخرى يمكن أن تبكي بسبب عقوق الأبناء، فهو يقتل الأم ويجعلها تحزن ولا تستشعر أي سعادة في الدنيا بسبب عدم تمكنها من تبادل المشاعر بينها وبين أبنائها».


وأشارت الطبيبة النفسية، إلى أنه يمكن أن تعاني الأمهات من الضغط على مشاعرها عندما يكون من بين أبنائها من يجفوها أو يتركها في دار مسنين تحت مبرر نحن مشغولون، وذلك بعد أن تعبت في حياتها كثيرًا من أجل أبنائها.

وتابعت: «في هذا اليوم أيضاً يتذكر من فقدوا أمهاتهن تلك الأم التي كانت تحنو عليهن وتتعب من أجل راحتهن وتحزن من أجل حزنهن فعندما يأتي عيد الأم لمن لا أم لهم تحزن وتبكي النساء، وأيضاً يمكن أن تبكي الأمهات التي حرمت من أبنائها في ذلك اليوم سواء أخذهم منها زوجها أو فقدتهم أو امرأة تزوجت ولم تنجب وكانت تتمنى أن تكون أمًّا».


البكاء في علم النفس


وقالت الدكتورة إيمان عبد الله: «البكاء في علم النفس هو عبارة عن تفريغ الضغوط النفسية الشديدة فكل إنسان يكون مهمومًا ولديه شيء من الكرب، ولكن هناك أمهات تبكي من الفرحة، ولكنها أيضاً دموع الفرح الناتجة عن المشاعر المزدوجة بين الحزن والفرح وهذا يسبب خللًا في الحالة النفسية للإنسان».

اقرأ أيضًا..


ads
ads