الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 أخطاء شائعة في التربية.. هل ترتكبينها؟

الأربعاء 23/مارس/2022 - 01:01 م
هير نيوز

يقع الآباء والأمهات في أخطاء فادحة خلال تربية أبنائهم تتسبب في تعليمهم سلوكيات خاطئة تفسدهم، ولذلك يجب أن يعرف الآباء تلك الأخطاء جيدا ويتوقفون عنها للحفاظ على أبنائهم وتربيتهم بشكل سليم.

وفيما يخص تلك الأخطاء في التربية، قالت الأخصائية النفسية، الدكتورة دميانة وليم: «إن الآباء والأمهات يقعون في أخطاء متعددة سواء بقصد أو بدون قصد في تربية الأبناء، ولكن تلك الأخطاء تؤثر في تربية الأطفال وفي سلوكياتهم بشكل كبير، من أخطر تلك الأخطاء هي عدم الاستماع الجيد للطفل، على الرغم من أن حاسة السمع من أهم الحواس في جسم الإنسان، والطفل حتى عندما يكون في رحم الأم تكون الحاسة الوحيدة التي تعمل لديه هي حاسة السمع».



وأضافت: «كما أنها أقوى حاسة للإنسان بشكل عام طوال حياته ولا تتوقف سوى في وقت النوم، ولذلك يجب أن يهتم الآباء بسماع أبنائهم جيداً وماذا يقولون، فالنقاش مهم مع الأطفال بعد سماعهم فيما يريدون والتفاعل معهم كما يجب أن يتعلموا أيضا فائدة سماع الآخرين ووجهة نظرهم والنقاش معهم حولها».

وتابعت الأخصائية النفسية: «أيضا عدم تخصيص وقت معين للأسرة يعتبر من أبرز أخطاء الآباء في تربية الأبناء، على سبيل المثال، أن يكون التلفزيون متاح طوال الوقت والهاتف لهم حتى في وقت الطعام ولا يتركون وقت للعائلة من أجل التحدث معا فيه، ولذلك يجب أن يكون وقت الغذاء مخصص للعائلة على سبيل المثال مع الابتعاد عن التلفزيون، حتى يمكنهم التحدث معا وفهم بعضهما جيدا».

وأشارت الدكتورة دميانة وليم، إلى أنه يجب أن يكون هناك وقت مخصص للعائلة من أجل فتح حوار ومناقشة بين الآباء والأمهات والأطفال، حتى يكون هناك تفاهم بين أفراد الأسرة، وذلك يساعد الأبناء على تعلم سلوكيات أفضل والاستماع للأب والأم والتأثر بهم أكثر كما أن ذلك يحمي الطفل من التأثر بالآخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتعلم أشياء خاطئة منهم".

اقرأ أيضًا..

ads