الإثنين 26 فبراير 2024 الموافق 16 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«فدوى بدوان» إحدى رائدات الرياضة المغربية ومكرمات ملتقى رياضة المرأة العربية

الثلاثاء 22/مارس/2022 - 11:15 م
هير نيوز

فُطرت فدوى بدوان، على حب الرياضة، ومارستها داخل أحد الأحياء الشعبية في العاصمة المغربية الرباط، وسرعان ما ابتسم لها الحظ، عندما التحقت بمدرسة الجمباز، وفي عام ١٩٨٦ نجحت في اختبارات العدو في مجمع مولاي عبدالله في الرباط، لتبدأ قصتها وتصبح رائدة من رائدات الرياضة المغربية.. 

فدوى بدوان إحدى رائدات الرياضة المغربية

نجحت في التتويج ببطولة أفريقيا عام ١٩٩٠، كما نجحت في قنص ٧ ميداليات في الدورة العربية بسوريا عام ١٩٩٣، وكانت بدوان، في سباق مع التاريخ وتحطيم أرقامه القياسية خلال مسيرتها الرياضية فهي السيدة الوحيدة التي تظفر بلقب بطلة العالم في سباق ٤٠٠ متر حواجز مرتين. 

كانت المرة الأولى على الأراضي الأوروبية في العاصمة اليونانية أثينا عام ١٩٩٧، والثانية عام ٢٠٠١ على أراضي مدينة ادموند الكندية، كما حصدت الميدالية الفضية عام١٩٩٩، والميدالية البرونزية لأولمبياد سيدني 2000 في سباق 400 م حواجز.

بدوان، أيضا هي بطلة البحر المتوسط في دورة ألعاب البحر المتوسط لعام ١٩٩٣، وعام ١٩٩٧، وهو حدث رياضي يقام كل أربع سنوات للدول المطلة على البحر المتوسط كما نظمت الكثير من الفعاليات الرياضية النسوية على غرار ماراثون الرباط والذي شاركت فيه أكثر من 20 ألف امرأة.

حياة بدوان مليئة بالأرقام

تعتبر حياة بدوان، الشخصية مشابهة كثيرا لمسيرتها الرياضية الغامرة بالأرقام والإنجازات، حيث اختارت شريك حياتها فارس ونجم آخر في الرياضة المغربية وهو عداء الموانع 3 آلاف متر، عبد العزيز ساهير. كما تشتهر بدوان بالأعمال الخيرية المؤثرة في المجتمع المغربي حيث أسست جمعية خاصة لمكافحة سرطان الأطفال.
 
وتشارك فدوى بدوان في ملتقى رياضة المرأة العربية في نسخته الأولى والمقرر إقامتها في جامعة الدول العربية بالقاهرة يوم 24 مارس 2022، والذي سيقوم باستعراض بعض الصور المشرفة من التجارب الناجحة للرياضيات العربيات، وسيكرم القيادات النسائية الرياضية في مختلف الدول العربية واللاعبات العربيات الحاصلات على الميداليات الأولمبية في كل الدول العربية.

وعلقت بدوان على مشاركتها قائلة :" لي عظيم الشرف أن أكون ضمن قلة من النساء العربيات اللواتي تألقن في سماء الرياضة العربية والعالمية سواء كممارسات لعدد من الأنواع الرياضية أو كقيادات رياضية عربيا ودوليا"، ووجهت تحية للقائمين على الحدث العربي الكبير، مشيدة بالجهود التي تقوم بها جامعة الدول العربية وبالاهتمام المتزايد بالرياضة النسائية.

اقرأ أيضًا..

ads