الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«نساء غيرن العالم».. ماري كوري.. أول امرأة تحصل على جائزة نوبل

الخميس 24/مارس/2022 - 09:34 م
هير نيوز

منذ قديم الأزل تستطيع النساء أن تضع بصمتها في التاريخ وتثبت جدارتها في تحقيق الإنجازات، حتى تمكنت العديد من النساء أن تكتب اسمها في صفحات التاريخ وتدون إنجازاتها في تغييرات كبيرة بالعالم كله تترك لنا آثارها حتى اليوم.

ومن ضمن النساء الناجحات التي تركت بصمتها وساهمت في تغيير العالم، عالمة الفيزياء البولندية الشهيرة ماري كوري، والتي كانت أول امرأة تحصل على جائزة نوبل في العالم والوحيدة التي حصلت عليها مرتين مما جعلها من أشهر وأهم النساء في مجالها.

ماذا تعرفي عن "ماري كوري"؟ 
ولدت ماري كوري، باسم ماريا سكوودوفسكا في مدينة وارسو في عام 1867 في بولندا، ولكنها حصلت على الجنسية الفرنسية بعد ذلك عندما سافرت باريس للدراسة مع أختها الكبرى عندما بلغت من العمر 24 عاما.

نجحت ماري في دراسة الفيزياء والكيمياء حتى أصبحت عالمة شهيرة في تلك المجالات، ومن أبرز إنجازاتها وضع نظرية للنشاط الإشعاعي وتعريف خاص بها يدرس حتى الآن، كما ابتكرت تقنيات لفصل النظائر المشعة، واكتشفت عنصرين كيميائيين هما البولونيوم والراديوم، وتحت إشرافها أجريت أول دراسات لمعالجة الأورام باستخدام النظائر المشعة، كما أسست معهدي كوري في باريس وفي وراسو.



أول امرأة تحصل على جائزة نوبل
أطلقت ماري كوري، على أول عنصر كيميائي اكتشفته اسم البولونيوم، الذي اكتشفته للمرة الأولى مع زوجها عام 1898، وشاركت زوجها جائزة نوبل جراء اكتشافه.

كانت أول امرأة تحصل على جائزة نوبل والوحيدة التي حصلت عليها مرتين وفي مجالين مختلفين في الفيزياء وأخرى في الكيمياء، وهي أول امرأة تحصل على رتبة الأستاذية في جامعة باريس.

وخلال الحرب العالمية الأولى أصبحت ماري عضوًا في منظمة بولندا الحرة، كما أسست معهدًا مخصصًا للعلاج بالراديوم في مدينة وارسو سنة 1932.

توفيت ماري كوري في عام 1934، بعد إصابتها بمرض فقر الدم اللاتنسجي الذي أصيبت به نتيجة تعرضها للإشعاع لعدة أعوام.

اقرأ أيضًا..

ads