الأربعاء 25 مايو 2022 الموافق 24 شوال 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

«ميرفت حسين».. أيقونة الكرة النسائية بالسودان وأول امرأة بمجلس الاتحاد

الأحد 27/مارس/2022 - 12:02 م
هير نيوز

تعد ميرفت حسين، أول امرأة تحصد مقعدًا في مجلس إدارة اتحاد كرة القدم السوداني؛ حيث كان الاتحاد السوداني لكرة القدم يرفض العضوية النسائية فيه، قبل أن يتم تعديله في عام 2017، لتدون ميرفت حسين اسمها في سجلات تاريخ كرة القدم السودانية.


وكانت السودان، أضافت بعض التعديلات على النظام الأساسي لاتحاد الكرة عام 2017؛ ليصبح متاحًا للسيدات الترشح ضمن مجلس الإدارة.

مسيرة حافلة لميرفت حسين


استطاعت ميرفت حسين، أن تحصد مقعد المرأة في مجلس إدارة اتحاد الكرة السوداني، بعدما تفوقت على 8 مرشحات أخريات، كن قد تقدمن بأوراق ترشحهن من أجل ذات المنصب، لتحصد منصبًا توقع الجميع أن يكون خطوة جيدة في مسار كرة القدم النسوية خلال الأعوام المقبلة.


أول فريق عمل تطوعي لدعم كرة القدم النسائية


وأنشأت ميرفت حسين، أول فريق عمل تطوعي لدعم كرة القدم النسائية في عام 2016، وكانت أهم أهداف الفريق هي محاربة الصعوبات التي تواجه اللعبة في السودان؛ لتنجح بعد ذلك في تنظيم بطولة لكرة القدم الخماسية سيدات؛ حيث أقيمت البطولة حينها على ملاعب دولة السودان.

اقرأ أيضًا..





السودان وحلم تأسيس منتخب وطني لكرة القدم سيدات


جدير بالذكر أن كرة القدم النسائية، كانت قد انطلقت في السودان، بعد مبادرة من عدد من الشابات في مطلع الألفية الثانية، تكللت بتأسيس فريق التحدي بمدرسة "كامبوني" سنة 2001، والذي استمر في نشاطه من دون توقف إلى الآن، على الرغم من أنه كان الفريق النسائي الوحيد لفترة طويلة، وفي عام 2015، انضم فريق آخر للائحة الفرق النسائية بالسودان، وهو فريق المدفعجية لكرة القدم سيدات بقيادة عائشة محمد إبراهيم، المدير الفني، وبمعاونة اللاعبة والمدربة سارة إدوارد.

وقام الفريقان معا بمبادرات خاصة، على الرغم من غياب أي نشاط رسمي تحت إشراف اتحاد كرة القدم السوداني، ويرجع ذلك إلى القيود التي واجهها الاتحاد حينها فلم يسمح بتنظيم نشاط كروي نسائي.


لم تتوان ميرفت حسين، في تقديم الدعم للكرة النسائية؛ حيث قامت بإنشاء فريق عمل تطوعي لدعم الكرة النسائية، في 2016، استهدفت خلالها عددا من الزميلات اللاتي يعملن في مجالات رياضية أخرى بعيدة عن كرة القدم، وخريجات كلية التربية الرياضية، قبل أن تتمكن من تنظيم بطولة للكرة الخماسية، وبمشاركة ستة فرق للسيدات ثلاثة منهم فرق جامعية، تحت رعاية الاتحاد السوداني لكرة القدم.

وعقب فوزها في انتخابات اتحاد الكرة السوداني عام 2018، أشرفت على إنشاء لجنة لكرة القدم النسائية؛ من أجل وضع خطط وبرامج في محاولة منها لوضع أسس لتنظيم نشاط كروي للسيدات في السودان، على أن يكون الاتحاد السوداني لكرة القدم مشرفا عليه.



وفي عام 2019 أشرفت على إطلاق أول دوري سوداني لكرة القدم للسيدات، بمشاركة 19 فريقًا؛ حيث يلعب الدوري بنظام محدد وله بطل، تحت إشراف الاتحاد السوداني، والأفريقي والدولي لكرة القدم، لتصبح ميرفت حسين أيقونة الكرة النسائية في السودان.

اقرأ أيضًا..