الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نساء غيرن العالم.. «ماري ستوبيس» أشهر مناضلة لحقوق المرأة وقضايا تحديد النسل

الإثنين 28/مارس/2022 - 12:00 ص
هير نيوز

هناك الكثير من النساء التي استطاعت أن تضع بصمتها في التاريخ وتغير الكثير من المفاهيم والمعتقدات الخاطئة في العالم، فكانت عالمة الأحياء البريطانية ماري ستوبيس، من أبرز تلك النساء المناضلات والتي أصرت على أن تحدث تغييرا  في العالم ولا تكون مجرد شخص عادي.

اشتهرت ماري ستوبيس، بنضالها في قضايا تحديد النسل وحقوق المرأة، كما كانت أول امرأة تعمل كأستاذ في كلية جامعة مانشستر، وقدمت كتاب باسم "حب المتزوجين" في عام 1918، أثار جدلاً كبيراً لما يحتويه من معلومات جنسية هامة للنساء.

ماذا تعرفين عن "ماري ستوبيس" عالمة الأحياء البريطانية الشهيرة؟ 

ولدت ماري شارلوت كارمايكل ستوبيس، في أدنبرة عام 1880، وهي عالمة أحياء بريطانية، قدمت إسهامات كبيرة في علم الأحافير النباتية وتصنيف الفحم.

التحقت ماري بجامعة لندن في كلية لندن الجامعية كطالبة منحة، ودرست هناك علم النبات والجيولوجي، ثم تخرجت بشهادة البكالوريوس عام 1902.

حصلت على شهادة الدكتوراه من جامعة كوليدج لندن، وفي عام 1903 نشرت أول دراسة علمية عن النبات، كما أجرت بحوثاً أخرى حول النباتات الكربونية في الحدائق النباتية الملكية في كيو.

- قضايا تحديد النسل

أسست "ستوبيس" أول عيادة لتحديد النسل في بريطانيا، وقدمت من خلالها نصائح هامة للنساء حول هذا الموضوع، كما عارضت الإجهاض بقوة.

كرست ماري وقتاً كبيراً من أجل التوعية بموضوعات الزواج وتحديد النسل، فنشرت بين عامي 1903 و1935 مجموعة من الأوراق التي أثبتت من خلالها ريادتها في هذا المجال، حيث قيل إن جهودها تعادل جهود نصف الكثير من العلماء البريطانيين.

بدأت "ستوبيس" في تأليف كتاب يوضح طريقة تفكيرها في الزواج في عام 1913، وعرضت خلاله نصائح ومعلومات عن تحديد النسل وصحة المرأة.

وتحدثت كأول امرأة في بريطانيا عن وسائل منع الحمل، وفي ذات العام، قدمت كتابها لدار نشر بلاكي، لكنها رفضت نشره، وهكذا بالنسبة لكثير من الناشرين كون كتابها يثير الجدل.

ونشرت "ستوبيس" كتيباً قدمته إلى الأمهات العاملات، أوضحت من خلاله كيفية إنجاب أطفال أصحاء، كما رأت ستوبيس أن تقوم بتوزيعه في أوساط الطبقة الوسطى، التي أبدت قليلاً من الاحترام للطبقات العاملة.

اقرأ أيضًا..

ads