الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل ممارسة الرياضة أثناء الصيام أمر صحي؟.. حقائق مذهلة يكشفها خبير تغذية

الإثنين 28/مارس/2022 - 06:02 م
هير نيوز

 

يعتقد الكثيرون أن عليهم تناول الطعام قبل التمرين للحصول على الطاقة أو لغير ذلك، ولكن هناك أربعة عوامل أساسية يجب معرفتها أولا قبل البدء في ممارسة الرياضة تتمثل في نوع التمرين وكثافته والجهد والمدة، وفترة النقاهة.




الصيام والرياضة


ويعد الهدف من التمرين هو زيادة لياقة الجسم لتعزيز صحته، وبناء قدرته واكتساب الرشاقة، وأيضًا لتخفيف التوتر "الضغط النفسي"، بالإضافة إلى فوائد عديدة للتمرين؛ حيث يقوم على أساس إجهاد الجسم ثم تكيفه مع ذلك الإجهاد، وبالتالي تحسن أمور عدة داخل الجسم والحصول على الرشاقة والحيوية.

 

لكن يجب الحرص على عدم المبالغة في التمرن؛ لأن ذلك يعيق القدرة على النوم، ويفاقم الالتهاب، فالمبالغة في التمرن والتي لا يمنح الجسم بعدها إلا بعض ساعات قليلة ليستريح، لا تحقق التغيرات المنشودة ، وخلال فترة النقاهة تبدأ النتائج الجيدة بالظهور.


اقرأ أيضًا..


هل تعانين من «الحموضة» أثناء الحمل؟.. 12 نصيحة ستخلصك منها نهائيًّا


 


رأي العلم في التمرين أثناء الصيام

 

يقول الدكتور إيريك بيرج، خبير التغذية والمتخصص في الكيتوزية الصحية والصيام المتقطع: إن التمرن أثناء الصيام يعزز حرق الدهون أكثر بنسبة 20 إلى 30%، ويخفف من مقاومة الأنسولين، ويلجأ البعض لتناول الكربوهيدرات قبل التمرين لدعم ارتفاع الانسولين وتعزيز بناء الكتلة العضلية، ولكن هناك مشكلة في ذلك؛ لأنه يؤدي في الوقت نفسه إلى مقاومة الأنسلوين؛ لأن كثرة الكربوهيدرات تتعب الجسم، وكلما ازدات مقاومة الأنسلوين تقل نسبة امتصاص الاحماض الأمينية والبروتين والعناصر الغزائية في الجسم.

 

ممارسة الرياضة في رمضان


وأضاف، أن اتباع الصيام يعزز حساسية الجسم للأنسولين بشكل عام ويعزز فعالية الأنسولين ويزيد امتصاص العناصر الغذائية والاحماض الامينية، لافتا إلى أن تناول الطعام قبل التمرن أو عند القيام بتحميل الجسم الكربوهيدرات يؤدي إلى تقليل إفراز هرمون النمو وزيادة في حمض اللاكتيك في الجسم، نظرًا لتراجع القدرة على حرق الدهون.

 



وتابع أنه عند تناول الطعام يتجه الجسم إلى حرق الحريرات الموجودة في الغذاء لا الدهون التي بداخله، في حين يمنحنا الصيام زيادة إضافية في هرمون النمو، ويحفز التمرين هرمون النمو وكذلك يفعل الصيام، وبالقيام بالأمرين معنا يؤدي إلى ارتفاع هائل في هرمون النمو وأروع ما في الصيام هو دوره المذهل في الإصلاح ويصبح بالإمكان نمو شعيرات دموية جديدة وتقدرات وإصلاح بنية الخلايا بشكل أكثر فاعلية.

 

ads
ads