الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خطأ فادح تقع فيه الأمهات الجدد حول تغذية رضيعها تجنبيه

الثلاثاء 29/مارس/2022 - 03:05 م
هير نيوز

حذرت أخصائية التغذية العلاجية وتغذية الأطفال، الدكتورة مفيدة الشلقاني، من إحدى العادات الخاطئة التي تقع فيها الأمهات الجدد فيما يخص تغذية الطفل الرضيع؛ حيث تريد الأم أن يتناول الطفل الطعام بأي طريقة حتى ينمو ويحصل على فائدته، وتلجأ لإضافة الملح أو السكر للطعام حتى تجذب الطفل لتناوله، ولكن أشارت إلى أن هذا خطأ فادح يجب أن تتوقف الأمهات عنه فوراً.

من الممنوعات


وقالت الدكتورة مفيدة: «السكر والملح من الممنوعات تمامًا في النظام الغذائي للطفل قبل إتمام عمر السنة، حتى إذا كانت معلقة صغيرة من السكر أو رشة من الملح؛ حيث إن استخدام السكر أو الملح للرضيع قبل تمام عمر السنة سوف يعرضه للإصابة بألم المعدة وسوء الهضم والغازات وأمراض المعدة».

اقرأ أيضًا..




وأضافت: «إذا اعتاد الطفل الرضيع على تناول الطعام به ملح أو سكر قبل إتمام السنة سوف يكون معرض للإصابة بالأمراض السابقة في المعدة، كما يكون من الصعب تقبله لأي أطعمة أخرى حتى إذا لم تكن مملحة أو مسكرة؛ لأنه اعتاد على تناولها».

ونصحت الدكتورة مفيدة، بعدم الانسياق وراء نصائح أي شخص وبدلا من ذلك استشارة الطبيب؛ حتى لا يصاب الطفل بمشاكل قد تصل إلى إصابته بالتسمم أو عدم قبول الطعام الصحي والخضراوات.

خلل بالكلى


وأشارت الدكتورة مفيدة إلى أن الكليتين للطفل الرضيع لا تتحمل نسبة الملح في الطعام حتي إذا كانت بسيطة؛ وذلك سوف يتسبب في خلل في الكلي إذا لم يظهر الآن سوف يظهر في السنوات القادمة، كما أن الملح يسبب ارتفاعًا حادًّا في نسبة الأملاح بالدم؛ مما يؤدي إلى اختلالات في وظائف الجسم.

وتابعت أن: «تناول الرضيع للسكر يسبب تخمرات في المعدة والتهاب، كما أنه يسبب تكسيرًا في كرات الدم الحمراء والتهابات في الفم واللثة وحدوث جفاف شديد».


اقرأ أيضًا..



ads