الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب أطفال: في هذه الحالة لا يمكن للأم المرضعة أن تصوم!

الأحد 03/أبريل/2022 - 12:50 ص
هير نيوز

تتمنى الكثير من الأمهات المرضعة أن تصوم شهر رمضان ولكنها تخشى أن يضر ذلك صحة طفلها الرضيع أو يؤثر على طعامه وتغذيته، ولكن نصح العديد من الأطباء الأمهات بالصيام في حالات معينة والابتعاد عنه في حالات أخرى حيث يتوقف الأمر على صحة الطفل ووزنه.

نصائح هامة
وقدم طبيب الأطفال وأخصائي حديثى الولادة، الدكتور جاد جمال، نصائح للأمهات المرضعة إذا أرادت صيام رمضان، مشيرا إلى بعض الحالات التي يجب أن تمتنع فيها عن الصيام.



وقال: «إذا كان عمر الطفل أقل من ثلاثة أشهر فلا يجب أن تصوم الأم وإذ كان عمره من 3 إلى 6 أشهر يمكن الصيام ولكن إذا كان يرضع طبيعى فقط لا يمكن أن تصوم، وإذا كان يرضع طبيعى مع صناعى ولكن الصناعى أكثر يمكن أن تصوم الأم، ويمكن التجربة لمدة يومين إذا كان الصيام يؤثر على الطفل يجب التوقف عنه ولكن إذا لم يؤثر يمكن تكملة الصيام».

وأشار طبيب الأطفال إلى عدة معايير يجب أن تأخذها الأم المرضعة في الإعتبار لكي تلاحظ مدى تأثر الطفل الرضيع بالصيام، ومنها: 

- الوزن لا يزيد أو ثابت 
- قلة البول وعمقان لونه وريحته النفاذة
- بكاء وعصبية الطفل وقلة النوم
- الطفل ملهوف على المياه أو يرضع أكثر من قبل
- إصابة الطفل بالإمساك



وتابع الدكتور جاد جمال: «بالطبع يمكن للأم الصيام إذا كان الطفل عمره أكبر من ٦ شهور، لأن تناول الطعام للطفل فى هذا العمر أكتر من الرضاعة، فهو لا يعتمد على الرضاعة فقط وفي تلك الحالة يكون الصيام آمن تماماً على الطفل والأم، ولكن ذلك مع اتباع بعض النصائح مثل: 

- تناول 8 أكواب من الماء خلال فترة ما بين اﻻفطار والسحور.
- تناول عصائر طبيعية مثل البطيخ والأناناس.
- حاولي التقليل من المسبك والحلويات والابتعاد عن الملح.
- يجب تناول الزبادي في وجبة السحور .

اقرأ أيضًا..

ads
ads