الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الفرق بين الصوم والصيام موضوع حلقة اليوم في برنامج «اسأل مع دعاء»

الأحد 03/أبريل/2022 - 09:00 م
هير نيوز

في رحاب القرآن الكريم وكلماته التي تختلف معانيها باختلاف مواضعها تم خلال حلقة اليوم من برنامج اسأل مع دعاء والذي تُقدمه الإعلامية دعاء فاروق على قناة النهار توضيح الفرق بين كلمة الصوم والصيام في القرآن الكريم.



الفرق بين الصوم والصيام 
أوضح ضيف حلقة اليوم فضيلة الشيخ أحمد الصباغ أن الغرض من هذه الفقرة هو التدبر والتأمل في القرآن الكريم، حيث أن الكلمات داخل القرآن تختلف عما هو خارجه، كما أن القرآن لا تكرار فيه وليس فيه كلمات مترادفة، هذا واستكمل موضحًا الفرق بين الصوم والصيام قائلًا أن الصيام جاء 7 مرات في القرآن في حين جاء الصوم مرة واحدة حيث الآية 26 من سورة مريم حيث قال تعالى " فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا".

معنى الصوم 
هذا وشرح الشيخ أحمد الصباغ الآية القرآنية قائلًا أن الصوم هنا يُعني الصوم عن الكلام وليس الصيام الشرعي والذي وضحه الأئمة أنه الامتناع عن شهوتي البطن والفرج منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.



درجات الصيام 
وللصيام درجات كما أوضحها الشيخ أحمد الصباح وحسبما جاء في كتاب إحياء علوم الدين للإمام أبو حامد الغزالي حين قال فيه أن هناك ثلاثة أنواع من الصيام وهم صيام العوام وهو من صوُم بطنه وفرجه فقط، وصوم الخواص وهو صوم جميع الجوارح عن المعاصي والذنوب بالإضافة إلى الصوم الشرعي، وأخيرًا صوم خواص الخواص وهو أن يصوم القلب عن التفكير في غير الله.



زراعة الأرض بنية الإطعام 
هذا وتوجهت دعاء فاروق بسؤال لفضيلة الشيخ أحمد الصباغ عن أنه هل يمكن أخذ ثواب زراعة الأرض بنية الإطعام خاصة وإن كانت تم تخصيصها بالفعل لذلك فقط، حيق قال لها أن زراعة الأرض هي أساس الإطعام ولابد أن يحرص المسلمين خلال هذا الشهر الفضيل بضرورة العمل على إطعام المسكين بشتى الطرق الممكنة لما لذلك من فضل كبير وثواب عظيم.

اقرأ أيضًا..

ads
ads