الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو رضيعي بيصرخ من المغص أتعامل معاه إزاي؟.. طبيبة صيدلة إكلينيكية تُجيب

الأربعاء 06/أبريل/2022 - 03:46 ص
هير نيوز

تُعاني الأمهات الجدد من مشاكل إصابة الأطفال الرضع بالمغص بشكل متكرر في الشهور الأولى بعد الولادة، فيكون من الصعب التعامل معه أو اكتشافه عند الطفل بسبب كثرة البكاء في تلك الفترة.

وقدمت الدكتورة باكينام حفناوي، استشارى الصيدلة الإكلينيكية، شرح مفصل عن اكتشاف إصابة الطفل بالمغص وكيفية التعامل معه وعلاجه، وقالت: «هناك علامات تدل على أن الطفل الرضيع يعاني من المغص وبكاءه يكون لذلك السبب، ومنها: أنه يضم رجله على بطنه أو تكون بطنه منتفخة أو يعاني من الإمساك، أو بكاءه في وسط الرضاعة ويتوقف عن الرضاعة ويضم رجله عند بطنه».



طرق التعامل مع المغص
وأشارت الدكتورة باكينام إلى أنه يمكن للأم التعامل مع المغص عند الطفل الرضيع من خلال الالتزام بوضعية الرضاعة أن تكون بشكل صحيح حتى لا يسحب الطفل الهواء بدلا من اللبن أثناء الرضاعة، كما يجب أن تخرج الأم الغازات أثناء الرضاعة وبعدها حتى لا تسبب له مغص شديد.

وتابعت: «حتى تتجنبي إصابة الطفل الرضيع بالمغص أيضاً يجب أن تتركي الطفل على كتفك لمدة عشر دقائق، لأن ذلك سوف يساعد الطفل على التخلص من الغازات، كما يجب استشارة الطبيب في أدوية للتخلص من الغازات عند الرضيع، ويمكنك أيضا عمل مساج للطفل بزيت على البطن وتركه ينام على بطنه».



وحذرت الطبيبة، أن الأم إذ كانت تعاني من القولون فإن الطفل أيضاً سوف يعاني منه مثلا، ولذلك يجب الأخذ في الاعتبار تناول أطعمة خفيفة وصحية خالية من الثوم والبصل، مع تخفيف التوتر والقلق. 

اقرأ أيضًا..

ads