السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فتاوى رمضان.. هل يفسد محلول العدسات اللاصقة الصيام؟ «الإفتاء» تُجيب

الأربعاء 06/أبريل/2022 - 02:37 م
هير نيوز



تلجأ الكثير من السيدات إلى ارتداء العدسات اللاصقة الطبية أو الملونة، وقد يضطررن إلى ارتدائها في نهار رمضان أثناء الصيام ولكنها تكون مُبَلَّلة بمحلول مائي يستخدم في حفظها، وقد يصل بعض هذا المحلول إلى الحلق وتشعر الصائمة بطعمه، فهل يكون صومها صحيحا، أم يفسد بسبب ذلك المحلول؟ 









حكم ارتداء العدسات بالمحلول أثناء الصيام



 

ويجيب عن ذلك السؤال، فضيلة الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الجمهورية السابق، والذي يقول إن الله تعالى رفع الحرج عن عباده بقوله تعالى: ﴿مَا يُرِيدُ اللهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ﴾ [المائدة: 6]، وقال تعالى: ﴿يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾ [البقرة: 185]. 


 

والصيام في الشريعة: هو الامتناع عن الـمُفْطِرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ويذهب جمهور الفقهاء إلى أنَّ كلّ ما يصل إلى الحلق أو الجوف من أيّ منفذ طبيعي؛ كالأنف، والفم، والعين: فإنه يفطر الصائم؛ سواء كان طعامًا أو دواء. 




اقرأ أيضًا..


فتاوى رمضان.. لمس عورة الطفل هل ينقض الوضوء؟ «الإفتاء» تُجيب




 

بينما يذهب البعض كشيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله، إلى أنَّ ما يقطر في الإحليل -الذكر- وما تداوى به الجَائِفَة والمأمُومَة والكحل: لا يفطر حتى ولو وصل إلى الحلق؛ لأنَّ ذلك ليس أكلًا ولا شربًا ولا شبيهًا بهما، وهذا ما نميل إليه تيسيرًا على الناس ونختاره للفتوى.




الشك في وصول المحلول إلى الحلق 



 

وفي واقعة السؤال وبناء على ما سبق: فطالما أنَّ السائل يشك في وصول المحلول الـمُبَلَّلة به العدسات اللاصقة إلى حلقه، فإنَّ هذه العدسات لا تُفْسِدُ الصيام؛ إذ لا عبرة بالشك، وحتى ولو وصل محلُولُها إلى الحلق فإنَّه لا يفسد الصيام كذلك، وفقا للرأي المختار للفتوى؛ لأنها ليست طعامًا ولا شرابًا ولا شبيهة بهما، وإنها تُعَدُّ دواءً ضروريًّا للشخص. 


 

 

ads
ads