الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«جهزي نفسك».. 4 علامات تدل على اقتراب موعد الولادة

الخميس 07/أبريل/2022 - 11:01 ص
هير نيوز


مع بداية دخول المرأة في الشهر التاسع من الحمل تظل منتظرة موعد ولادتها الذي يحدث في أي وقت في هذا الشهر الأخير من الحمل؛ ولذلك تتساءل النساء دائما عن أبرز العلامات التي يمكن أن تشعر بها وتدل على أن موعد الولادة قد اقترب حتى تكون مستعدة لاستقبال مولودها الجديد.

ونشر موقع «whta to expect" الأمريكي، أبرز العلامات التي تدل على اقتراب موعد الولادة والتي يمكن أن تنذرك للاستعداد لاستقبال الطفل، ومنها: 




1- آلام البطن وأسفل الظهر


قد تشعرين وكأنك تعانين من تقلصات مثل ما تشعرين به وقت الدورة الشهرية أو اضطراب في المعدة أو ضغط بطني منخفض، قد تشعرين أيضًا بألم في أسفل ظهرك يمتد إلى الساقين، لن يختفي هذا الألم حتى إذا قمت بالراحة أو غيرت وضع جلوسك.

2- نزول الماء


بالنسبة لمعظم النساء، تتمزق الأغشية ويتسرب السائل الأمنيوسي بعد أن بدأت أعراض المخاض الأخرى بالفعل، ويمكن في البداية يبدو نزول الماء وكأنه قطرة صغيرة.

ويعد نزول ماء الرحم هو في الواقع أحد العلامات الأخيرة للمخاض الذي تعاني منه معظم النساء، ويحدث بشكل طبيعي في حوالي 15 بالمائة فقط من الولادات أو أقل. لذلك لا تعتمدي عليه كعلامة محددة على اقتراب موعد الولادة.

3- نزول الطفل للحوض


 إذا كنتِ أماً لأول مرة فتوقعي أن ينزل طفلك إلى حوضك قبل أسابيع قليلة من بدء المخاض (عادةً قبل أسبوعين إلى أربعة أسابيع لكن يمكن أن يختلف).


اقرأ أيضًا..





يتخذ طفلك وضعًا يسمح له بالخروج من الناحية المثالية يكون رأسه لأسفل ومنخفض (وليس في وضع المقعد).

 قد تشعرين وكأنك تتجولين أكثر مما كنت عليه حتى هذه اللحظة، وربما لا تزالين تعانين من التبول المتكرر كما لو كنتِ على الأرجح في الثلث الثالث من الحمل؛ لأن رأس الطفل يضغط الآن على مثانتك.

4- يبدأ عنق الرحم في الاتساع


 يستعد عنق الرحم أيضًا للولادة: يبدأ في التوسّع (الانفتاح) والارتخاء (الرقيق) في الأيام أو الأسابيع التي تسبق الولادة.  
 
في الفحوصات الأسبوعية في المنزل خلال فترة الحمل قد يقوم طبيبك بقياس وتتبع الاتساع والدم من خلال فحص داخلي.


اقرأ أيضًا..


ads
ads