الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الروتا والمكورات تطعيمات ضرورية لرضيعك لا تغفلي عنها

الخميس 07/أبريل/2022 - 08:37 م
هير نيوز

من الضروري أن يحصل الطفل الرضيع بعد ولادته على بعض التطعيمات التي تحميه من الاصابات بالأمراض والفيروسات المختلقة؛ ولذلك يجب أن تهتم كل أم بجدول تطعيمات الرضيع، وتحرص على أن يحصل عليها الطفل في مواعيدها. 

وعلقت الدكتورة باكينام الحفناوي، استشاري الصيدلة الإكلينيكية، على أهم التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها الطفل ولا يتحدث عنها الكثيرون.





وقالت: «تطعيمات الروتا والمكورات من أهم التطعيمات للطفل؛ حيث إن الروتا يحمي الطفل من نزلة معوية خطيره تسبب للطفل إسهالًا وترجيعًا حادًّا ممكن أن يدخله المستشفى أو يتوفى بسبب الجفاف، وتطعيم المكورات يحمى من البكتيريا المسببه للالتهاب الرئوي والالتهاب السحائي الذي يصيب المخ».

موعد تطعيم الروتا


وأشارت الدكتورة باكينام إلى أن تطعيم الروتا يتم الحصول عليه عادة في الشهر التاني للطفل، ولكن أول جرعة يجب أن يحصل عليها الطفل قبل 15 أسبوعًا، ويكون التطعيم عبارة عن نقط بالفم، ومن الأفضل أن يرضع قبل التطعيم بفترة حوالي ساعة، كما أن أعراضه بسيطة يمكن أن تكون عبارة أن إسهال فقط.




أما عن تطعيم المكورات الرئوية، فقالت: «هو تطعيم يحصل عليه الطفل عند عمر شهرين و أربعه وسته أشهر، ولسه كمان بيتجدد بعد السنة، عبارة عن حقنة في الفخذ، ويمكن أن يحصل عليه الطفل في نفس يوم الروتا».


اقرأ أيضًا..


ads
ads