الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قدمها فؤاد المهندس وغنت تترها أنوشكا.. كواليس وأسرار أول "كاميرا خفية" بمصر

السبت 09/أبريل/2022 - 03:59 م
هير نيوز


يتساءل الكثيرون متى دخلت فكرة "الكاميرا الخفية" إلى مصر، وهل بالفعل كان إبراهيم نصر أول من أدخلها، ولكن الحقيقة أن عملاق الكوميديا "فؤاد المهندس" أول من أدخل الكاميرا الخفية، وقدم برنامج استمر لمدة 8 سنوات.

البداية مع طارق نور


 بدأت فكرة أول كاميرا خفية في مصر من المنتج طارق نور والذي كان أحد أهم صناع البرامج والإعلانات في الثمانينيات، وظلت الفكرة ست سنوات تراود نور ولكن لم يجد من يستطيع تنفيذها بشكل جيد؛ حيث استعان بممثلين ومتخصصين في الفنون المسرحية، ولكنهم لم يكونوا على قدر توقعات نور.

إسماعيل يسري أول مخرج للكاميرا الخفية




قام أحد أصدقاء نور بترشيح أحد المخرجين حديثي التخرج من معهد السينما اسمه اسماعيل يسري وبمجرد أن سمع الفكرة من صديقه حتي ثار وقال: "أنا لا يمكن أن أفعل ذلك، بلاش كلام فارغ" وفي ذلك التوقيت كان يعمل في فيلم كمساعد للمخرج محمد خان ولكن كانت للأقدار رأي آخر؛ حيث تشاجر مع خان داخل البلاتوه وفي نفس اليوم ذهب إلى شركة أمريكانا ومضى عقد الكاميرا الخفيه مع طارق نور.


طرح اسم فؤاد المهندس




بدأ اسماعيل يسري في تصوير الحلقات وتنفيذها وإخراجها ولم يتبق سوى الرتوش الأخيرة وكان أحد تلك الرتوش هو من سيقوم بإذاعة الحلقات واقترح نور أن يقدم تلك.الحلقات مذيعة ولكن المخرج الشاب اعترض على الفكرة، واقترح أن يقدمها نجم، واقترح يسري اسم الأستاذ فؤاد المهندس وهنا تخوف نور وقال إنه "معرفش سكة لفؤاد المهندس" وهنا تحمس يسري وقال أنا أعرف.

كواليس قبول "الأستاذ" للكاميرا الخفية



 
اعتمد المخرج اسماعيل يسري على العلاقة بين والده صلاح يسري وفؤاد المهندس خاصة أن صلاح يسري كان من يدير فرقة فؤاد المهندس ولذلك توجه يسري إلى المسرح وعرض عليه فكرة البرنامج؛ مما جعل المهندس يرفض بشدة ويعلو صوته، ولكن لم ييأس المخرج الشاب وذهب لفؤاد المهندس في اليوم التالي وطلب منه أن يرى الحلقات وبالفعل أعجبته، وقام بتقديم البرنامج.


اقرأ أيضًا..

أول موسم للكاميرا الخفية




بدأ تصوير برنامج الكاميرا الخفية 1983 وفي كل حلقة يقوم الأستاذ بتعريف مضمون الحلقة وكان الموسم الاول عبارة عن ظهور الفنان إسماعيل يسري ومحمد جبر في مطعم ما، ثم يقومان بالطلب من الجمهور أن يشاركوهما في طعامهم.

8 مواسم




تم تجهيز الأغنية الشهيرة التي تقول كلماتها: "اللقطات اللي هنشوفها كلها طبيعية"، وكانت من صوت الفنانة أنوشكا ومن موسيقي الموسيقار محمد هلال، واستمر البرنامج لمدة 8 مواسم، وجاء الإيقاف بعد أن قرر فؤاد المهندس عدم تقديم الحلقات.

حلقة سحر رامي





وتعتبر من الحلقات النادرة التي سجلها فؤاد المهندس هي حلقة تدور فكرتها حول عطر ذي رائحة كريهة وطلب من عدد من عارضات الأزياء تجربة العطر الجديد من ضمن الإعلان، وكان من أحد المشاركين في الحلقة الفنانة سحر رامي، زوجة الفنان حسين الإمام.


ads