الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فتاوى رمضان| حكم قراءة المرأة المستحاضة للقرآن.. «الإفتاء» تُجيب

الأحد 10/أبريل/2022 - 02:01 م
هير نيوز


لقراءة القرآن ثواب عظيم كما أخبرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، ويزيد أجر القراءة في رمضان شهر القرآن، ويشترط لقراءة القرآن ومس المصحف الطهارة، ولكن بعض السيدات يتعرضن لنزول الدم في أوقات تختلف عن ميعاد الدورة الشهرية، فهل يجوز للمرأة التي ينزل عليها الدم في غير وقت عادتها الشهرية أن تقرأ القرآن وهي على هذه الحالة؟ 





 


حكم قراءة المرأة المستحاضة للقرآن 



ويجيب عن ذلك السؤال فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية، والذي قال: إن الاستحاضة حالة ينزل فيها الدم على المرأة في غير وقت عادتها الشهرية، وهي حدث أصغر، ولا يثبت للمستحاضة شيء من أحكام الحائض، وقد أجمع الفقهاء على جواز قراءتها للقرآن، وأنَّها إذا توضأت جاز لها أن تمسَّ المصحف. 




اقرأ أيضًا..

فتاوى رمضان| حكم نزول قطرة بول بعد الوضوء ووضع المناديل لمنعها.. «الإفتاء» تُجيب






 

أحكام الحيض



وقال العلامة الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (2/ 542، ط. دار الفكر): [ولها -أي المستحاضة- قراءة القرآن، وإذا توضأت استباحت مسَّ المصحف وحمله، وسجود التلاوة والشكر، وعليها الصلاة والصوم وغيرهما من العبادات التي على الطاهر، ولا خلاف في شيء من هذا عندنا. قال أصحابنا: وجامعُ القول في المستحاضة أنَّه لا يثبت لها شيءٌ من أحكام الحيض بلا خلاف، ونقل ابن جرير الإجماع على أنَّها تقرأ القرآن وأنَّ عليها جميع الفرائض التي على الطاهر] اهـ. 

 

والله سبحانه وتعالى أعلم 




ads
ads