الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

القراصة والنعيمية والحلو مر.. إبداعات السودانيات على مائدة رمضان

الإثنين 11/أبريل/2022 - 02:02 م
هير نيوز


تكتسي ضفتا النيل بمذاق خاص في شهر الرحمات، خاصة عندما تتجه جنوبًا نحو أرض السودان؛ حيث يتميز رمضان بنكهة خاصة عرفت عن السودانيين بمختلف أطيافه، وخاصة مع عاداته المميزة من الإفطار الجماعي في الشارع وغيرها من التقاليد التي يحرص عليها أهل السودان، ولكن للمرأة السودانية خصوصية أكبر في هذا الشهر فهي الجندي الخفي خلف جميع المأكولات والمشروبات السودانية المميزة والتي يستغرق تحضير بعضها أيامًا.


الاستعداد لرمضان


كشفت آفاق أحمد الصحفية والإعلامية السودانية، أن المرأة السودانية  تبدأ تجهيزات رمضان  في السودان قبل الشهر الفضيل بمدة كبيرة؛ حيث تقوم الأسر السودانية  بتجهيز المشروب الرمضاني الشهير  الحلو مر أو (الأبري)  واللحوم المجففة والبصل  المجفف وكل مستلزمات الإفطار.



تجهيز الحلو مر




"الحلو مر أصعب مهام رمضان النسائية" بتلك الكلمات وصفت نشوى عثمان، القيادية في حزب البعث السوداني، تجهيزات رمضان وخاصة هذا المشروب المحبب للسودانيين، مشيرة إلى أن الحلو يستغرق وقتًا طويلًا جدًّا، ولذلك يبدا تحضيره  قبل رمضان بكثير  وهناك أسر تفضل أن تحضره من شهر رجب، وآخرون في شهر شعبان.


مراحل إعداده


 وأكدت عثمان لـ«هير نيوز»، أنه  تبدأ المرحلة الأولى بتذريع الذرة وتستغرق  مدة من خمسة إلى ستة أيام، ثم يتم قلعه وينشف ويطحن ويصنع في شكل عصيدة، لتبدأ المرحلة الثانية؛ حيث يوضع يخمر لمدة  يومين أو ثلاثة، وبعدها يطرح علي النار، ويستغرق وقت تحضيره 15 يومًا.


اقرأ أيضًا..

«الكبة واللبنية والمنسف» أشهر أكلات السوريات على مائدة رمضان




مائدة الإفطار




وبينت عثمان، أن المرأة  السودانية  في رمضان تقوم بتجهيز المائدة الرمضانية   كاملة   وأهم شيء الوجبات السودانية  مثل  العصيدة عبارة عن دقيق يعجن ويوضع علي النار، والقراصة وهي عبارة عن دقيق يعجن بالماء ويفرد علي النار مثل البيتزا، التقلية، وهي عبارة عن ويكة بلحم مفروم، والنعيمية  ( ملاح الروب )  وهي عبارة  عن زبادي ومعه صلصة وويكة تُخلط بالخلاط.

 وأوضحت أن هناك العديد من المشروبات التي تميز السودانيين في رمضان، مثل مشروب الحلو  مر  والتبلدي  وهو  عصير  خاص بنا من شجرة التبلدي  القونقليز والكدكدي أو الكركدية عند المصريين.



اقرأ أيضًا..

"خاتم دهب بكفتة داود باشا وخاتم فضة للزوج" أشهر العادات الرمضانية في تركيا


إفطار نسائي خالص




وبينت القيادية في حزب البعث السوداني، أنه عرف عن السودانيين أن الرجال يفطرن في الشارع في السودان، ولكن ذلك للرجال فقط، النساء يفطرن بالبيت حيث تعرف بيوت السودان الأسر الممتدة؛ حيث يتزوج الرجل  ويسكن مع أمه وابوه في نفس البيت، ويكون أيضًا الإخوان والأخوات موجودين، فتعيش مجموعة أسر صغيرة داخل بيت العيلة الكبيرة، ويكون إفطارًا نسائيًّا فقط؛ حيث تفطر نساء بيت العائلة كلهن مع بعضهن البعض، وكل نساء البيت تجهز إفطارها.



صلاة التراويح


بينما يشارك النساء السودانيات في صلاة التراويح في المساجد والساحات العامة التي تعقد بها الصلاة، ويخصص لهن جزء في كل منهما خلف الرجال بمسافة، وجزء يفضلن إقامتها بالبيت.


رحمات السودان





وأفادت عثمان، أنه تنتظر الأسر التي لديها حالة وفاة إلى آخر جمعة في شهر رمضان، لتصنع ما يسمى "رحمات"، والتي تسمى أيضًا الحنجرة بمعني الصدقة علي الميت وهي عبارة عن فتة أرز ولحمة وشوربة وخبز وتوزع في المساجد وعلى الأسر الفقيرة في الأحياء.



اقرأ أيضًا..

"الكوتلك" و"الشامبورك" و"الحميس".. أشهر الأكلات لدى كرديات سوريا برمضان



المسحراتي في السودان




وينتظر السودانيون رجالًا ونساء  المسحراتي، وهو عبارة عن أولاد شباب في كل حي يتغنوا بأصوات عالية ؛ لكي يوقظوا أهالي الحي، وفي بعض  الأحياء  يوجد عندهم رجل يضرب بحديدة لحظه السحور، ولكن هذه الظواهر بدأت تختفي إلا في القرى والأحياء الشعبية، ولكن في المدن الكبيرة والأحياء vip  لا يوجد مسحراتي، ولكن قاطنيها يعتمدون على المساجد والهواتف النقالة.



السحور السوداني






وأشارت القيادية في حزب البعث السوداني، أنه بالنسبة للسحور توجد  وجبة اسمها  رقاق  بالحليب، وهي شبه "الكورنفليكس" وبعض النساء يشربن حليبًا خالصًا.





بينما أضافت الإعلامية السودانية إلى قائمة السحور الفول والطعمية مثل المصريين ولحوم، والأخيرة تقدم في هيئة وجبة الشية بأنواعها مثل شية الجمر وشية صاج.


 

اقرأ أيضًا..

«تكريزة وسكبة رمضان».. أشهر عادات استقبال شهر رمضان المُبارك في سوريا| فيديو جراف

 

 

ads
ads